الحرب على جبهة لبنان.. إصابة مواطن ونجاة عائلة باستهداف أحد المنازل في شبعا بقذيفة إسرائيليةبعد 10 أيام من اعتقاله.. استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلالمذبحة غزة في يومها الـ206.. مزيدًا من الشهداء والجرحىالمدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور داعش مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقةالداخلية التركية تعلن اعتقال 23 مشتبهًا بانتمائهم لـ"داعش" بعملية أمنية في البلادتطورات الضفة الغربية.. اقتحام بلدات وقرى في جنينحرب غزة في يومها الـ203.. قصف إسرائيلي متواصل وسط تحركات لأجل اتفاق هدنةالضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصى
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
باستهداف مستشفيات غزة.. هكذا تنتهك "إسرائيل" القوانين الدولية

في وقت يتطلب أن تكون المستشفيات على أهبة استعدادها خلال الحروب والأزمات، تتعرض في قطاع غزة لاستهداف إسرائيلي بشع، يزيد من عدد الوفيات بين المدنيين بشكل أكبر، في مخالفة علنية للقرارات الدولية التي تمنع استهداف المؤسسات الصحية.

منذ بدء الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على القطاع في 7 أكتوبر 2023، كانت المستشفيات والكوادر الصحية من بين أبرز المستهدفين.

عدد المستشفيات في غزة، بحسب وازرة الصحة الفلسطينية، يبلغ 35 مستشفى، بعضها عامة وأخرى متخصصة، ومجمل عدد الأسرة في جميع هذه المستشفيات يبلغ 3412، من بينها 2011 سرير مبيت.

خلال مدة قصيرة من بدء القوات الإسرائيلية حربها على غزة أعلن القطاع الصحي امتلاء أسرة جميع المستشفيات بالجرحى، وأخذوا يفترشون الأرض بداخلها.

ذلك يكشف عن حجم القصف الذي توجهه القوات الإسرائيلية لغزة، وهو ما دعا جهات محلية ودولية إلى أن توجه نداءات إلى العالم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في هذا المكان من العالم الذي يشهد مجازر بشعة.

دور المستشفيات في الحروب

في الحروب يكون للمستشفيات دور حيوي في الحفاظ على حياة الأفراد، وتقديم الرعاية الصحية الضرورية؛ ما يجعل البنية التحتية الصحية بالغة الأهمية؛ لا سيما للمجتمعات المتضررة من الحرب.

ومن أبرز المهام التي تؤديها المستشفيات توفير الرعاية الطبية للجرحى والمصابين، وإجراءات حياتية لإنقاذ الأرواح وتقديم العلاج اللازم للحالات الحرجة.

وهناك مهام كبيرة تمارسها المستشفيات بمنع انتشار الأمراض المعدية، وتقديم اللقاحات والعناية الصحية الوقائية لمنع انتشار فيروسات وأمراض معدية.

والمستشفيات مصدر رئيسي للإمدادات الطبية المهمة، مثل الأدوية والأجهزة الطبية والدم والمستلزمات الطبية الأخرى؛ وهذا يساهم في توفير الرعاية الصحية الفعالة خلال الحروب.

وبالإضافة إلى الرعاية الطبية يمكن للمستشفيات تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمصابين وأسرهم؛ ما يساعد في التعافي النفسي من تجارب الحروب الصعبة.

محمية بقوانين دولية

المستشفيات تعد أماكن آمنة للمصابين والأفراد الذين يبحثون عن الحماية من الأضرار الناجمة عن الحروب؛ لكونها محمية بموجب القوانين الدولية التي تحظر استهداف المؤسسات الطبية.

لكن القوات الإسرائيلية لا تبالي بالقوانين الدولية؛ بحسب ما تظهره من استهداف للمستشفيات والكوادر الطبية منذ بدء حربها على غزة.

قطاع غزة المحاصر منذ 2006 أوقف الاحتلال تزويده بالكهرباء والماء، وتعتمد مستشفيات القطاع على المولدات للتزود بالكهرباء، لكن الوقود أخذ ينفد، وستفقد المشافي الكهرباء، ما يعني أن الشلل سيصيبها ولن تكون قادرة على أداء واجباتها.

علاوة على هذا أخذ الاحتلال ينذر مستشفيات في القطاع بإخلائها استعداداً لقصفها.

بحسب قناة "الجزيرة"، قالت إدارة مستشفى العودة الحكومي في شمال قطاع غزة، إنها تلقت بلاغات رسمية من جيش الاحتلال بضرورة إخلاء كامل للمستشفى حتى المصابون والمرضى.

وقال مصدر مسؤول في مستشفى "القدس" في مدينة غزة، التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنذرهم بإخلاء المستشفى فوراً.

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية، أدت هجمات قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى إخلاء مستشفى الدرة للأطفال شرق غزة، ونقل المرضى والطواقم إلى مستشفى النصر للأطفال، وذلك بعد استهدافه بقنابل الفوسفور.

وهذا هو المستشفى الثاني الذي يخرج عن الخدمة في قطاع غزة بسبب الاستهداف الإسرائيلي، بعد مستشفى بيت حانون.

ومع ازدياد القصف الإسرائيلي على المدنيين في غزة، يرتفع عدد المصابين الذين باتوا لا يجدون مكاناً داخل المستشفيات لتلقي العلاج، ما جعلهم يفترشون ساحات المستشفيات.

وفي أحدث إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 2450 شهيداً و9200 مصاب، معظمهم من الأطفال والنساء.

رفض فلسطيني بإخلاء المستشفيات

الهلال الأحمر الفلسطيني ونتيجة للكارثة الكبرى الجارية في القطاع، طالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف القرار الإسرائيلي بإخلاء مستشفى القدس في غزة، كما طالب مستشار الأونروا "إسرائيل" بوقف الإخلاء القسري ووقف إنذاراتها للمستشفيات.

مدير مستشفى الكويت في غزة رفض الإنذار الإسرائيلي بإخلاء المستشفى، قائلاً في حديث لقناة "الجزيرة": "العالم كله خذلنا ولن نترك أهلنا وحدهم".

وأضاف: "لن نغادر إلا إلى الجنة، ولن نتخلى عن مرضانا"، مشيراً إلى أن المستشفى هو الوحيد الموجود في رفح ويعمل بإمكانات بسيطة.

في المقابل، طالبت وزارة الصحة بغزة الطواقم الطبية في المستشفى الميداني الأردني بعدم مغادرة القطاع وعدم التخلي عن دورهم الكبير. 

المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، قال في تصريحات صحفية، إن 70% من سكان منطقتي غزة وشمالي غزة يحرمون من الخدمات الصحية بسبب العدوان الإسرائيلي.

وأضاف القدرة: "نحصي كل 5 دقائق شهيداً جراء القصف الصهيوني على القطاع"، موضحاً أن مستشفيات غزة لا تجد الوقود لتشغيلها ولا تستطيع مواكبة أعداد المصابين.

وأكد القدرة أن "خطوات الاحتلال هي حكم بالإعدام على سكان القطاع"، وتابع في تصريحات لاحقة: "المستشفيات باتت تلفظ أنفاسها أمام المجازر التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة".

أزمة كبيرة

ومع ازدياد القصف وارتفاع عدد الضحايا، تواجه الكوادر الصحية ضغطاً كبيراً يجعلها غير قادرة على تلبية احتياجات جميع المصابين، لكن وعلاوة على هذا فقد القطاع الصحي عدداً من كوادره.

وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، قالت إن 28 من كوادر القطاع الصحي استشهدوا، وأصيب العشرات منهم.

وأضافت الكيلة، في بيان صحفي، أن 15 مركزاً طبياً تضررت من جراء القصف، كما تسبب القصف بتعطل 23 مركبة إسعاف عن العمل.

ووفق مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أمجد الشوا، في حديث لقناة "القاهرة الإخبارية": فإن "انقطاع التيار الكهربائي عن غزة أدخل القطاع الصحي في أزمة كبيرة".

بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، محمد أبو مصبح، في حديث لإذاعة محلية، أن القيود على غزة أنهكت وأضعفت كامل القطاع الصحي، وبضمنه الهلال الذي يعمل بـ 40 مركبة إسعاف فقط.

وأشار أبو مصبح إلى أن "الاستهدافات الإسرائيلية المباشرة لمحيط المستشفيات والمراكز الصحية دمرت الألواح الشمسية المعدة مسبقاً لتوليد الكهرباء من خلال مشاريع تعزيزية للصمود".

ولفت إلى أن ذلك الاستهداف جاء ليفاقم الأزمة مع نفاد الوقود المشغل لمولدات الكهرباء بالمستشفيات.

تلك البشاعة كلها لا تجري على أرض دولة شاسعة المساحة بل في مدينة تبلغ مساحتها 362 كيلومتراً مربعاً، يقطنها نحو مليوني نسمة، بكثافة سكانية تقدر بـ 6 آلاف شخص في الكيلومتر المربع؛ ما يجعل غزة من المناطق الأكثر اكتظاظاً في العالم.


فلسطين العدو الإسرائيلي قتل الفلسطينيين قطاع غزة

21:32 2023/10/16 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات