6 شهداء بقصف إسرائيلي لسيارة مدنية في دير البلح استشهاد أسير فلسطيني مقعد في سجن نفحة الإسرائيليصحة غزة: ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 29 ألفا و313 شهيدًامقتل عنصرين من "داعش" في الفلوجة غرب العراق احدهما انتحاريالصحة العالمية: سوء التغذية الحاد للأطفال بقطاع غزة آخذ في الارتفاعثلثا الإسرائيليين يعارضون المعونات الإنسانية لغزة.. وجنودهم يسرقون البيوت"طابور الطعام" اليومي.. نافذة نازحو شمال غزة في جباليا لسد جوعهملليوم 137 على مذبحة غزة.. غارات العدو الهمجية مستمرة على قطاع غزةأيتام غزة... مئات الرضع استشهد آباؤهم قبل ولادتهممن ملفات "الإبادة".. "إسرائيل" تحول غزة لمختبر تجارب أسلحة فتاكة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
رايتس ووتش: إسرائيل لم تقدم أدلة على ادعاءاتها بشأن مستشفى الشفاء

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الصور التي نشرتها إسرائيل من داخل مجمع الشفاء في مدينة غزة لأسلحة تقول إن جنودها عثروا عليها هناك، ليست كافية لتبرير إلغاء وضع المستشفى باعتباره محميا بموجب قوانين الحرب.

وقال مدير قسم الأمم المتحدة في المنظمة الحقوقية لويس شاربونو، إن "المستشفيات تتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الإنساني الدولي. يجب السماح للأطباء والممرضات وسيارات الإسعاف وغيرهم من العاملين بالمستشفيات بالقيام بعملهم ويجب حماية المرضى".

وأضاف "لا تفقد المستشفيات تلك الحماية إلا إذا أمكن إثبات ارتكاب أعمال ضارة من داخل مبانيها. ولم تقدم الحكومة الإسرائيلية أي دليل على ذلك".

ومع تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية في القطاع، أعلنت الأمم المتحدة أنها تبحث عن سبل لإخلاء مستشفى الشفاء، لكن الخيارات محدودة بسبب القيود الأمنية واللوجيستية.

وقال مدير الطوارئ الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية، ريك برينان، إن إحدى العقبات هي أن الهلال الأحمر الفلسطيني يفتقر إلى الوقود الكافي لسيارات الإسعاف التابعة له داخل غزة لإجلاء المرضى.

وخلال مقابلة أجراها في القاهرة قال برينان إن مصر "مستعدة لعبور سيارات الإسعاف إلى غزة للمساعدة في إجلاء الناس طالما أمكن توفير ضمانات أمنية وممر آمن".

وأورد أن "الصحة العالمية علمت أنه لا يزال هناك نحو 600 مريض، من بينهم 27 في حالة حرجة في مستشفى الشفاء... نحن ننظر في حالة الإخلاء الطبي الكامل ولكن هناك الكثير من المخاوف الأمنية، وهناك الكثير من القيود اللوجيستية. خياراتنا محدودة إلى حد ما ولكننا نأمل في الحصول على بعض الأخبار الأفضل خلال الـ 24 ساعة القادمة أو نحو ذلك".

وقال برينان إن خطط الإخلاء تعقدت بسبب انقطاع الاتصالات مع المستشفى معظم الوقت.

وأضاف "الفكرة هي أن نجلب غالبية المرضى على مدى أيام أو أسابيع من مستشفى الشفاء. كنا نجلب الجزء الأكبر منهم إلى المستشفيات في جنوب غزة، لكن هذه المستشفيات مكتظة بالفعل، وهذا عامل تعقيد آخر. والخيار الآخر بالطبع هو جلب عدد منهم إلى مصر".

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الخميس "نداء استغاثة" قالت فيه إن الجيش الإسرائيلي "اقتحم" و"دمّر" قسم الأشعة و"فجّر" قسم الحروق والكلى في مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن "الجيش الإسرائيلي يقتحم المستشفى ويدمّر الأقسام. قام بتدمير قسم الأشعة وتفجير قسم الحروق والكلى"، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم "بالتحقيق مع الأطباء والمصابين والنازحين".

يأتي هذا في وقت قال فيه مسؤول عسكري إسرائيلي إن قوات خاصة إسرائيلية تفتش كل مبنى وكل طابق في مستشفى الشفاء، فيما لا يزال المئات من المرضى وأفراد الطواقم الطبية داخل المجمع.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "تشكلت العملية بناء على فهمنا لوجود بنية تحتية إرهابية تم إخفاؤها بصورة محكمة في المجمع"، زاعما أنه تم العثور على أسلحة ومعدات تابعة لحماس في مستشفى الشفاء وأن "حماس عملت باستمرار على إخفاء البنية التحتية والتستر على الأدلة" في مستشفيات غزة.

لكن مراسلي وسائل إعلام عالمية ومسؤولون في حماس أكدوا ان ما نشره الجيش فبركات.


فلسطين العدو الإسرائيلي قتل الفلسطينيين قطاع غزة

20:44 2023/11/18 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات