"داعش" يعلن مسؤوليته عن "هجوم المسجد" في سلطنة عمانتطورات الضفة الغربية.. اقتحامات وهجمات للمستوطنين في نابلسحرب غزة في يومها الـ287.. اشتباكات عنيفة مع الاحتلال غربي رفححرب غزة في يومها الـ283.. 80 شهيداً في آخر 24 ساعةفلسطين: اعتقالات خلال اقتحام الاحتلال عدداً من المدن والبلدات الضفة الغربية لليوم الـ280.. الاحتلال يواصل مجازره في قطاع غزّة ‎مذبحة غزة في يومها الـ276.. غارات عنيفة على عدة مناطق وسط نزوح كبير"الأونروا": لا يوجد مكان آمن في غزّة.. والقطاع يواجه خسارة جيل بأكملهالاستخبارات الاتحادية العراقية تطيح بـ 10 عناصر لتنظيم "داعش" في الموصلشهيد في طوباس واقتحامات بالقدس ورام الله وطولكرم
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
خطر "داعش" لم ينته في شرق سورية

لم تتوقف الهجمات التي يشنّها تنظيم داعش في البادية السورية ضد القوات السورية وحلفاءه، وفي شرق الفرات ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) التي نفّذت إنزالاً مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، في محاولة للحد من هذه الهجمات.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، اندلعت، الأحد، اشتباكات بالأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، بين عناصر نقطة عسكرية تابعة لـ"قسد" ومسلحين اثنين يستقلان دراجة نارية رجّح أنهما من تنظيم "داعش"، في بلدة الزور في ريف دير الزور الشرقي الخاضع لهذه القوات.

وفي السياق، قامت وحدة عسكرية من التحالف الدولي مع وحدة من "مكافحة الإرهاب" التابعة لـ"قسد" ليل الأحد - الإثنين بعملية إنزال جوي في مدينة الرقة شمال شرقي سورية لملاحقة أحد المطلوبين لها بتهمة الانتماء لـ"داعش"، وفق المركز الإعلامي لهذه القوات.

وأكدت مصادر محلية متقاطعة أن العملية نفّذها التحالف جواً، وقوات "قسد" على الأرض في حي المشلب على الطرف الشرقي لمدينة الرقة. ولم تتضح نتائج العملية أو معلومات عن الشخص الذي استُهدف، إلا أنه من المتوقع أن يكون من "الذئاب المنفردة" التابعة للتنظيم والتي تتحيّن الفرص لتنفيذ عمليات.

وكان "داعش" قد تبنّى عملية تفجير استهدفت، يوم الأربعاء الماضي، سيارة عسكرية بالقرب من مخفر لقوى الأمن الداخلي في حي برزة شمال شرقي العاصمة دمشق، والذي أدى إلى مقتل 3 عناصر، وإصابة آخرين.

هجمات مستمرة في البادية السورية

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس أنه أحصى منذ مطلع مايو/أيار الحالي 4 عمليات لتنظيم داعش في البادية السورية، أسفرت عن مقتل 17 شخصا بينهم مدنيون وعسكريون من الجيش السوري. وبيّن أن هجمات التنظيم في مناطق سيطرة "قسد" لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أنه أحصى 4 عمليات تمت على حواجز أمنية تابعة لـ"قسد" أسفرت عن مقتل وإصابة 3 مدنيين في دير الزور والرقة.

وخلال السنوات الماضية، شنّ التنظيم العديد من العمليات والهجمات ضد أرتال الجيش السوري، ما دفعها للقيام بحملات عسكرية في عدة مناطق داخل البادية، إلا أن هذه الحملات لم تُجدِ في الحد من نشاط التنظيم الذي لا توجد معلومات يمكن الركون عليها لعدد عناصره في البادية أو مستوى تسليحه.

وأوضح مدير مركز "الشرق نيوز" فراس علاوي، في حديث مع "العربي الجديد"، أن "نشاط التنظيم لم يتوقف خلال السنوات الماضية"، مبيناً أن هذا التنظيم "موجود في البادية السورية على شكل مجموعات صغيرة وعلى الحدود السورية العراقية شمال نهر الفرات داخل مناطق سيطرة قسد". وتابع: "التنظيم موجود في منطقة خطرة جنوب شرقي الحسكة شمال غرب دير الزور في منطقة يطلق عليها محلياً اسم أوتوستراد الخرافي".

وبيّن أن التنظيم "يستغل أي فرصة لشن هجمات، سواء ضد من يعتبرهم عملاء لقسد، أو ضد قوات الجيش السوري"، مضيفا: "استراتيجية التنظيم في الوقت الراهن تقوم على الهجمات المنفردة المباغتة والسريعة". كما أوضح أن التنظيم "يهدف من وراء هجماته للسطو على قوافل النفط أو أطراف المدن أو الشاحنات من أجل استمرار التمويل، ويشن هجمات بمجموعات محدودة بأسلحة خفيفة".

 


سوريا داعش عمليات إرهابية

20:23 2023/05/16 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات