المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور داعش مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقةالداخلية التركية تعلن اعتقال 23 مشتبهًا بانتمائهم لـ"داعش" بعملية أمنية في البلادتطورات الضفة الغربية.. اقتحام بلدات وقرى في جنينحرب غزة في يومها الـ203.. قصف إسرائيلي متواصل وسط تحركات لأجل اتفاق هدنةالضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
الهجوم بمحيط كنيس يهودي في تونس.. إدانة أميركية فرنسية والخارجية التونسية تكشف هوية قتلى الحادث

دانت كل من الولايات المتحدة وفرنسا -الهجوم الذي وقع بمحيط كنيس "الغريبة" اليهودي في جزيرة جربة التونسية بالتزامن مع احتفالات سنوية داخله، مما خلف 4 قتلى، بينهم رجلا أمن، و9 مصابين.

ودانت باريس "بأكبر قدر من الحزم" الهجوم بالقرب من الكنيس، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر إن الهجوم "يذكر بشكل مؤلم بالهجوم الانتحاري الذي أوقع 21 قتيلا في الكنيس ذاته عام 2002".

كما أعلنت الخارجية التونسية فجر اليوم أن أحد ضحايا الهجوم يحمل الجنسية الفرنسية، وقالت -في بيان لها- إنه "تبعا لبيان وزارة الداخلية، فإن الزائرين اللذين وقعا ضحيتين للهجوم هما تونسي عمره 30 سنة، وفرنسي عمره 42 سنة".

وقالت الداخلية -في وقت سابق- إن عنصر أمن داهم مركز الحرس البحري بجزيرة جربة، وقتل عنصرا أمنيا في المركز وسرق سلاحه، ثم توجه إلى محيط الكنيس وأطلق النار على اثنين من الزوار، قبل أن يلقى مصرعه خلال تبادل إطلاق نار مع قوات الأمن.

وأشارت إلى أنه "من بين القتلى عون حرس توفي متأثرا بجراحه، واثنان من زوار معبد الغريبة، فيما جرح 5 أعوان حرس و4 من الزوار".

وأكدت الوزارة أنه تم تطويق المعبد وتأمين جميع الموجودين داخله وخارجه، مضيفة أن البحث مستمر لمعرفة دواعي الهجوم.

خلية أزمة

من ناحية أخرى، أعلنت السفارة الفرنسية بتونس -في بيان مقتضب- "تشكيل خلية أزمة على خلفية الأحداث التي شهدتها جزيرة جربة".

وأضافت أن قوات الأمن التونسية تؤمّن المنطقة، داعية رعاياها إلى "اتباع تعليمات الشرطة والبقاء في محل إقامتهم.

وشهد معبد الغريبة توافد آلاف الزوار من مختلف بلدان العالم لإحياء موسم الزيارة السنوية الذي انطلق الجمعة الماضي وانتهى أمس الثلاثاء.

وأظهرت فيديوهات حالة من الخوف والاضطراب داخل مبنى الكنيس أثناء عملية إطلاق النار.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن السلطات التونسية أحبطت "هجوما كبيرا" كان يستهدف اليهود في المعبد.

وأضافت -نقلا عن شهود عيان- أن الحادث وقع خلال احتفال مئات اليهود، ومن بينهم إسرائيليون، بإحياء ذكرى الحاخام شمعون بار يوحاي في المعبد.

وأفاد الشهود بأنه -في خضم هذه الاحتفالات سُمع إطلاق نار خارج المعبد، وأغلقت قوات الأمن على الفور بواباته ومنعت الزوار اليهود من المغادرة.

يشار إلى أن موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة -وهو أقدم كنيس في أفريقيا- يجتذب مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة التي تعد منتجعا سياحيا رئيسيا قبالة سواحل جنوب تونس، وتبعد 500 كيلومتر عن العاصمة تونس.

وتعرض المعبد في 11 أبريل/نيسان 2002 لهجوم إرهابي عن طريق شاحنة محملة بالغاز، أسفر آنذاك عن مقتل 21 شخصا أغلبهم سياح ألمان.


تونس اعمال إرهابية

23:51 2023/05/10 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات