الضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفةاستشهاد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربيةغزة: انتشال 150 جثة من مقبرتين جماعيتين في مشفى "ناصر" بخان يونسسوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفح
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
المقامات
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
مقام السيدة زينب (ع) في دمشق

... الإيمان الطاهر والثبات على خط الله والصراط المستقيم والذي تجلى في أهل بيت النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) هي المبادئ والمشاعر الموحدة لدى ملايين الزوار الذين يأتون أفواجاً أفواجاً وزرافات زرافات لزيارة مرقد السيدة زينب (عليها السلام) عقيلة الطالبيين ورفيقة أخيها أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) في ملحمة الطف الخالدة في الشام على خاصرة الغوطة.. على مدار السنة..
يأتون وعلامة اللهفة والشوق الذي يخالجه الحزن والحنين كعلامات لمواساة أحزان العقيلة.
من على البعد تطالعك منارتان عاليتان بينهما قبة ذهبية ارتفعت بشموخ على قبر سيدة نساء العالم بعد أمها بضعة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة الزهراء (عليها السلام). هي زينب بنت الإمام الهمام علي بن أبي طالب (عليها السلام).. القادمون هم من مناطق شتى من ارجاء العالم الإسلامي من (لبنان ـ العراق ـ الهند ـ باكستان ـ افغانستان ـ دول الخليج ـ إيران) والمقيمين في البلدان الأوروبية تجدهم وفي فترة الصيف على الخصوص يتواردون لزيارة أم المصائب زينب (عليها السلام) يهزهم الشوق إليها متجشمين عناء السفر بكل صعوباته.
جو إيماني رائع يجمع الألوف في سبيل إحياء ذكرى عقيلة بني هاشم (زينب الكبرى عليها السلام) وفي أجواء روحانية، من صلاة ودعاء تشعر وأنت تعيش في كنف هذا الحرم المقدس مع قلوب مؤمنة طاهرة شديدة العلاقة بأهل البيت تشعر وكأنك في محراب عبادة دائم.. حيث يكون المرء أقرب إلى ربه وتكون الصلاة أكثر قبولاً وما أكثر الزوار الذين يلجأون إلى قبر السيدة زينب ويدعون إلى الله أن يقضي حوائجهم ببركة هذه المرأة المؤمنة المجاهدة والصابرة.
إنهم ليتشفعون بها إلى الله لكي يجعلهم أكثر إيماناً وتقوى ويحل لهم بعض ما استعصى عليهم من مشاكل الحياة. نعم فإنها دون أدنى ريب شفيعة ومشفعة.
تاريخ البناء الحديث في مقام السيدة زينب
أعد السيد المهندس محمد رضا مرتضى عام 1952 م مخطط مبنى مقام السيدة زينب الكبرى المتميز بما يلي:
1 ـ المساحة العامة تبلغ أبعادها 150 × 190 م.
2 ـ مساحة المبنى الخاص بالحرم تبلغ أبعادها 90 × 90 م.
3 ـ مساحة الحرم الداخلي تبلغ أبعادها 30 م × 30 م رصفت أرضيته مع أرضية رواقه بالرخام الإيطالي الجميل والنفيس.
4 ـ عرض الفناء الخارجي 15 م يفصل بين رواق الصحن ورواق المقام، يكسوه حجر القطيفاني المجلي الجميل.
5 ـ الاعتماد في عملية التشييد على الخرسانة المسلحة.
المداخل الأربعة لمقام السيدة زينب الكبرى
لمبنى مقام السيدة زينب الكبرى أربعة مداخل للزائرين، يبلغ عرض كل منها أربعة أمتار، وعلى جانبي كل منها رواق جميل عرضه 4 م. رصفت بالحجر المجلي من نوع البيدروسي والكلسي المتميز بلونه البيج والرمادي الغامق الجميل. وتبدو خلف الرواق سبعون غرفة. واجهاتها بنيت من الحجر البازلتي، تذكرنا بتقاليد بيوت دمشق القديمة المحلية. ويعلو كلاً من أبوابها ونوافذها قوس نصف مستدير مما يذكرنا بجمال العمارة المحلية في قصور دمشق القديمة...
مداخل مبنى حرم السيدة زينب الكبرى
ولمبنى ضريح السيدة زينب الكبرى أربعة مداخل واسعة وجميلة، يحيط بها رواق عرضه أربعة أمتار، يرتكز سقفه على أقواس متميزة بطابعها المعماري الإسلامي الجميل.
سقف الحرم المتدرج في مبنى مقام السيدة زينب الكبرى
يتميز سقف الحرم في مبنى مقام السيدة زينب الكبرى بارتفاعه من 6 م عند الجدران الخارجية للحرم حتى ارتفاع 8 م وأخيراً 10 م جوار قبة الحرم التي يبلغ قطرها 10 م.
إن سقف الحرم متدرج، يفصل كل درجة عن غيرها سطح زجاجي عمودي من شأنه توفير الإضاءة الطبيعية الكافية والمناسبة، ودخول أشعة الشمس إلى داخل مبنى الحرم، أضف إلى ذلك توفير التهوية الضرورية من مختلف جهات وأطراف مبنى الحرم.
استخدام الخزف في تزيين رواق الصحن ورواق الحرم
استخدم الخزف الإسلامي الإيراني الجميل بألوانه وعناصره الزخرفية النباتية المتقاطعة والمتتالية وكتاباته الإسلامية القرآنية والأدبية... وذلك في سبيل تزيين واجهات رواق الصحن ورواق الحرم والأعمدة والدعائم والأقواس الحاملة والقبة نفسها والمئذنتين الرشيقتين الأسطوانيتي الشكل.
استخدام المرايا في كسوة الأقسام العلوية
وكسيت الأقسام العلوية من جدران الحرم الداخلية بتشكيل جميل من المرايا الدقيقة المصنعة في بلجيكا لهذه الغاية ويتداخل معها تزيينات الخزف القيشاني الجميل تغطي سطوح الدعائم حاملة القبة والأقواس والجسور... مما أسهم في تحقيق الجمال الزخرفي المتميز.
كسوة قبة مقام السيدة زينب الكبرى بالذهب
كسيت السطوح الخارجية لقبة مقام السيدة الكبرى بالذهب الذي جعل هذا المبنى يتلألأ ليلاً ونهاراً ويضفي على المنطقة جمالاً جذاباً ومتميزاً.
عناصر هامة من الحرم الزينبي الشريف
(1) أبواب الحرم الشريف
تمّ إهداء ثلاثة أبواب مذهبة للحرم الشريف آية في الإبداع الفني من حيث النقوش وهي مصنوعة في مدينة أصفهان من قبل أقدر الفنانين أستخدم فيها صفائح من الفضة المطلية بالذهب والمزينة بالنقوش الفاخرة والمطعّمة بالمينا. وتوّجت بآيات قرآنية كريمة وأحاديث شريفة مكتوبة بخطوط آية في الاتقان وهي محطّ إعجاب الزائرين.
(2) الضريح الزينبي
أهدى الشعب الإيراني عام (1955) ضريحاً لمقام السيدة زينب من خشب الأبنوس المطعّم بالعاج والمكسو بنقوش آية بالإبداع صنعه الفنان الكبير محمد صنيع خاتم وقد تمّ تركيبه على المقام الكريم، دشنه السيد رئيس مجلس الوزراء باحتفال كبير حضره عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة وعدد من السادة العلماء والوجهاء.
(3) القفص الفضي الأول
تبرّع الحسن الكريم الحاج محمد علي حبيب عام (1955) بالقفص الفضّي الأول وصنع في باكستان من خشب الأبنوس المكسوّ بصفائح من الفضة، ركب على قاعدة من الرّخام وهو تحفة فنية تمّ تركيبها وأحتفل بذلك باحتفال مهيب ضمّ عدداً كبيراً من رجال الدولة والسادة العلماء والوجهاء.
(4) القفص الفضي المذهب الثاني
بعد أن اهترأت عناصر القفص الفضي الأول تبرّع المحسن الكبير الحاج عباس حسن فروش بقفص جديد صنع في مدينة أصفهان من قبل الفنان الكبير باروتش وزيّن بأبدع النقوش وكتبت عليه خطبة السيدة زينب بأجمل الخطوط تعلو القبّة المذهبة تتوسطها أسماء الله الحسنى.
أهم ملحقات الحرم الزينبي الشريف
(أ) المستوصف
تمّ عام (1969 م ـ 1389 هـ) إنشاء مستوصف ملحق بالمقام ويجاوره ويقع على الشارع العام، وقد أعدّ مخططه متولي المقام المهندس السيد رضا مرتضى بحيث يكون مستقلاً عن كلّ مواصفاته المعمارية والوظيفية فقد ضمّ قاعتي انتظار للرجال والنساء وغرفة الطبيب وغرفة للمعاينة وصيدلية للأدوية.
(ب) المقبرة
تمّ إلغاء المدفن القديم الذي كان في الجهة الشمالية من المقام وبعد أن تمّ توسيع المقام عملت لجنة الأشراف عام (1953) على إحداث مقبرة جديدة في الجهة الشمالية الشرقية من المقام ولما قاربت القبور على الامتلاء عام (1983) تمّ تصميم المقبرة من قبل متولي المقام السيد المهندس محمد رضا مرتضى على أحدث الأسس بحيث تستوعب حوالي (2500) قبر مبنية من البيتون وفق صفوف منتظمة تحدّها ممرّات وطرقات على جانبيها أحواض الزهور، وكذلك جهزت بمكتب للإدارة وصالة استقبال ومغتسل للأموات، مع بئر وخزان وشبكة أنابيب لتوزيع المياه على الأشجار التي تحيط بها من كلّ جوانبها.
(ج) المسلخ
اعتاد زوار المقام أن يقدّموا أضحيات ونذور من الغنم والماعز تذبح في مسلخ المقام ثم توزع كلها أو بعضها على الفقراء، وقررت لجنة الأشراف إحداث مسلخ جديد مبني على أحدث الأسس وتتوفر فيه كلّ الشروط الصحيحة وبالسّعة الكافية لاستقبال أصحاب النذور.
(د) المركز السياحي
وقد أحدثت لجنة الإشراف (مركز السيدة زينب للزيارة والإرشاد السياحي) ليقوم بهذا العمل وعهدت به إلى جهة موثوقة لإدارته.
(هـ) قاعة الاستقبال
إحداث قاعة استقبال فسيحة تتوافر كل الشروط وتمّ إكساؤها بالتزيينات من الجصّ على الطراز الإسلامي وجهّزت بأفخر الأثاث.
(و) المصلى
كانت تقام صلاة الجماعة في بعض الأحيان في الحرم الشريف الأمر الذي كان يعطل الزيارة. وعندما توافدت مجموعات من المؤمنين الإيرانيين بمعدل (2500) إيراني أسبوعياً، وبدرت رغبة بتشييد مصلى قدّمت لجنة الإشراف الأرض اللازمة لذلك، وتمّ إنشاء هذا المصلى مع أماكن للطهارة والوضوء وصحن مناسب.
(ز) مركز توليد الطاقة الكهربائية
بعد أن توسّع المقام وازداد استهلاكه من الطاقة الكهربائية لأغراض شتى. فقد تمّ إنشاء مبنى جديد كمركز لتوليد الطاقة الكهربائية وتمّ تجهيزه بتبرّع من المحسنين بمولدات كهربائية حديثة ذات استطاعة كبيرة تعمل بشكل أتوماتيكي لدى انطقاع التيار.
استطلاع: عامر محمد الحسيني


09:30 2013/07/09 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات