الضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفةاستشهاد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربيةغزة: انتشال 150 جثة من مقبرتين جماعيتين في مشفى "ناصر" بخان يونسسوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفح
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
هكذا يتعامل تنظيم داعش مع الخصوم (إما الموت أو التوبة) !

قال مقاتل معارض استسلم لتنظيم داعش في الثاني من يوليو تموز ويعيش في حالة من الخوف على حياته منذ ذلك الحين “سلمت أسلحتي”. وما زال يعتقد أن داعش قد تعدمه في أي لحظة. وقال عبر وصلة على الإنترنت “الكل معرض لهذا. الكل خائف”.

وسعيا لترسيخ أقدامه في محافظة دير الزور المنتجة للنفط بدأ تنظيم داعش واحدة من أكثر موجات القمع دموية حتى الآن تضمنت إعدامات جماعية وتهديدات وإزالة منازل بينما تركز اهتمام الدول الغربية على دحر تقدم الجماعة في العراق المجاور .

وحصل البعض على عفو وفقا لشروط تنظيم داعش التي تتضمن الولاء التام بينما لم تكن هناك أي رأفة بالبعض الآخر. وخص التنظيم إحدى العشائر تحديدا بالاضطهاد .

ونفذ حكم الإعدام بالمئات من أفراد عشيرة الشعيطات بعد أن رفضت قبيلتهم أن تدين بالولاء لداعش. واعتبر التنظيم العشيرة بأسرها “مرتدة ومعادية”.

وتنظيم داعش منبثق عن تنظيم القاعدة وقد أعلن قيام خلافة إسلامية في الأراضي التي يسيطر عليها .

ويقول الأهالي إن قتل أفراد العشيرة مثال على أن كثيرا من ضحايا داعش ليسوا من الأقلية الشيعية أو اليزيديين أو المسيحيين.. بل من السنة .

ومع تقدم مقاتلي داعش في العراق لاذت أقليات بالفرار مخافة الإعدام أو الإجبار على اعتناق الإسلام وفقا لتفسير الجماعة له. وهو تفسير وضع في حالة عشيرة الشعيطات أساسا شرعيا لأعمال قتل جماعية بحق السنة .

كفار
ويفيد تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يرصد أعمال العنف في الحرب السورية إن داعش أعلنت أن عشيرة الشعيطات طائفة غير مؤمنة ينبغي مقاتلتها كما لو كانت كافرة .

وأفاد المرصد في 16 أغسطس آب أن ما لا يقل عن 700 من أفراد العشيرة جرى إعدامهم بالفعل .

ومازال 1800 غيرهم مفقودين بعد أن احتجزهم مقاتلو داعش حسبما قال المرصد. وقوبلت مساعي العشيرة لمبايعة داعش بالرفض.

وقال رامي عبد الرحمن مؤسس المرصد إن صور جثث الرجال الذين قتلهم مقاتلو داعش فيما يبدو في مناطق الشعيطات تظهر في كل يوم. وأضاف “عبرنا مرارا عن مخاوفنا بشأن الإبادة”.

وأضاف “هذه أول مرة تستخدم فيها داعش هذه المفاهيم (الدينية) ضد عشيرة بأسرها”.

وساق التنظيم بهذا أداة دينية تكفيه لسحق العشيرة التي كانت حتى وقت قريب تسيطر على عدة حقول نفط في دير الزور بحسب مصدر مطلع على الصراع. والآن صارت العوائد تصب في يد داعش بالكامل.

وكانت معاملة أبناء الشعيطات رادعا قويا عن حدوث مقاومة أخرى في دير الزور وهي محافظة تحد العراق في الشرق وتقطنها أغلبية عربية سنية تنتمي بالأساس إلى عشائر تمتد عبر الحدود في العراق .

وبعيدا عن عشيرة الشعيطات التي يعتقد أن عدد أفرادها نحو 70 ألفا فقد قبل مقاتلو داعش باستسلام عشائر أخرى مؤثرة في المنطقة أعلنت استسلامها للجماعة .

وشنت الجماعة في مطلع يوليو تموز تقدما سريعا في المحافظة مؤمنة بذلك ممرا في الأراضي السورية بطول نهر الفرات وحتى الحدود العراقية. يأتي ذلك بعدما اكتسبت الجماعة قوة دفع جراء المكاسب التي تحققت بسرعة في العراق .

رمضان
وقال المقاتل المعارض الذي استسلم لتنظيم داعش “لن أنسى ذلك اليوم” في إشارة لليوم الذي سيطر فيه مقاتلو داعش على بلدة الشحيل على بعد 40 كيلومترا جنوب شرقي مدينة دير الزور خلال شهر رمضان .

وأضاف المقاتل الذي كان يتحدث إلى رويترز بانتظام على مدى عام أو نحو ذلك “كان الناس بصدد تناول الإفطار حينما شنت داعش هجومها”.

وكان يتحدث لرويترز عبر وصلة على الإنترنت من داخل سيارته التي أوقفها أمام مقهى إنترنت كي يلتقط الإرسال اللاسلكي. فقد صادرت داعش جهاز المودم الخاص به.

قال “يجري داعش إحصاء مفصلا لكل الرجال . هم يسجلون الأسماء الكاملة ويؤشرون على من حاربوا ضدهم مثلي.. بمعلومات مفصلة عن السلاح الذي استخدمته والمعارك التي خضتها”.

“لا نعرف الهدف من هذا الإحصاء. هل سيجندوننا إجباريا في صفوفهم؟ هل سيبقون أعينهم علينا من أجل أمنهم؟ هل سيصادرون ممتلكاتنا مثلما بدأوا يفعلون؟”.

وكان المقاتل المعارض الذي لم ينشر اسمه لأسباب أمنية مقاتلا في جماعة مرتبطة بالجيش السوري الحر. وهو تنظيم خاص بالمعارضين السوريين المدعومين من الغرب أفل نجمه إلى حد بعيد عن المشهد مع سطوع نجم الجماعات المسلحة ذات التسليح الأفضل.

وشاركت جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في الحرب في سوريا وشاركت في جهود صد تقدم داعش في دير الزور. وتخلت الجبهة الآن عن المنطقة التي كانت في وقت من الأوقات معقلا لها بعدما رفضت الاستسلام.

وبعد استشعار اقتراب الهزيمة خاطبت كتائب المعارضة الضعيفة وسيطا ليقول لداعش إنها مستعدة لهدنة بل مستعدة لإعلان الولاء للجماعة.

وقال المتمرد واصفا ليلة رمضان “كنا جميعا نعرف أنه إذا استمرت هذه المعركة طوال الليل.. فستكون هذه نهايتنا جميعا ونهاية بلدتنا ونهاية أسرنا”.

ولم يقتل تنظيم داعش مقاتلي المعارضة ووجهاء العشائر الذين استسلموا في الشحيل. ولكنهم أجبروا أهالي البلدة البالغ عددهم 35 ألفا على المغادرة ثمانية أيام قائلين إن ذلك هدفه تفتيش المنازل وتأمين المنطقة.

وقال مقاتل آخر “لم يكن أمامنا خيار. جميعنا غادرنا المدينة: كبارا.. رضعا.. مدنيين.. مقاتلين.. الكل”.

وأقام البعض مع أقاربهم في قرى قريبة بينما نام آخرون في الصحراء لمدة أسبوع متحملين قيظ الصيف.

وأضاف “أعلنت توبتي .. ولكني لا أؤيدهم”.

منازل مهجورة
ولكن بالنسبة لعشيرة الشعيطات.. لم تأخذهم بهم شفقة.

وقال المقاتل المعارض وشخص آخر في المنطقة إن مقاتلي داعش سيطروا على ثلاث قرى للشعيطات وجعلوها منطقة عسكرية. وصودرت ممتلكات العشيرة وثروتها الحيوانية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم داعش أعلن أن من غير الممكن إبرام هدنة مع الشعيطات وأن بالإمكان قتل أسراهم وسبي نسائهم.

وقال شخص من المنطقة جرى الاتصال به عبر وصلة الإنترنت بعدما طلب عدم الإفصاح عن اسمه “ما زلنا نرى شاحنات الدولة الإسلامية محملة بالأثاث والسجاد من منازل الشعيطات في هذه القرى التي باتت الآن مهجورة تماما”.

وبدأ مقاتلو داعش استخدام إزالة المنازل كإجراء عقابي. ويظهر فيديو وضع على الإنترنت مطلع الأسبوع ما بدا أنه تفجير لمنزل ريفي بينما كان المعلق على الفيديو الذي عرف نفسه بأنه من داعش يشرح كيف أن المنزل يخص “كفارا” من الشعيطات.

ويقول المعلق إن هذا تحذير لكل العشائر كي تستسلم وتدين بالطاعة لداعش.
وأصدرت عشائر أخرى في دير الزور مناشدة لداعش كي تتوقف عن إلحاق الضرر بالشعيطات. وظهر وجهاء عشائر وعشائر من جماعات أخرى في فيديو ظهر يوم الأحد يناشدون زعيم داعش أبو بكر البغدادي كي يعفو عنهم.

والتمس أحد كبار الوجهاء العفو عن أبناء الشعيطات الذين دانوا بالولاء لداعش وفتح صفحة جديدة.
المصدر: ابنا



22:33 2014/08/27 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات