حرب غزة في يومها الـ213.. شهداء بينهم أطفال بقصف منازل في رفحمئات الفلسطينيين ينزحون من شرقي رفح إلى غربي قطاع غزةجيش الاحتلال يقصف منطقتين طالب بإخلائهما صباحا في رفححرب غزّة في يومها الـ210.. 37 طفلاً يفقدون أمهاتهم يومياً وعدد النساء الشهيدات 10 آلافطلاب مؤيدون للفلسطينيين ينصبون خياماً أمام أكبر جامعة في المكسيكحرب غزة في يومها الـ209 .. الاحتلال يبحث بدائل لعملية واسعة في رفحالحرب على جبهة لبنان.. إصابة مواطن ونجاة عائلة باستهداف أحد المنازل في شبعا بقذيفة إسرائيليةبعد 10 أيام من اعتقاله.. استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلالمذبحة غزة في يومها الـ206.. مزيدًا من الشهداء والجرحىالمدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور داعش مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
مأساة نازحي غزة تتضاعف مع استمرار توغل الاحتلال: خيام التبرعات نفدت

بات أمر إقامة النازحين الجدد من سكان قطاع غزة، بسبب الحرب البرية وعمليات التدمير الواسعة التي ينفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطال يومياً عشرات المنازل، صعباً جداً في ظلّ التكدّس الكبير في مراكز الإيواء، وفي ظل انعدام الخيام وسوء جودتها، والتي يقيمونها في الساحات العامة والأراضي الفارغة، وهو ما زاد من مأساة هذه الأسر، وجعلها تواجه مصيراً صعباً للغاية.

استمرار النزوح القسري

ولا تزال عمليات التهجير القسري، التي تنفذها قوات الاحتلال ضد سكان العديد من مناطق قطاع غزة، قائمة وتتوسع يومياً، حيث تطلب من حين لآخر من سكان مناطق عدة في غزة والشمال، الانتقال من مكان لمكان، وقد دفع ذلك الكثير منهم للإقامة في الجامعات الواقعة غرب مدينة غزة، بعد أن جعلوها مراكز للإيواء، فيما لا يزال مواطنون ينزحون يومياً من مناطق قريبة من العمليات البرية التي تنفّذها قوات الاحتلال في مدينة خان يونس جنوب القطاع، والتي طلبت، خلال اليومين الماضيين، من سكان مناطق جديدة النزوح، تمهيداً لدخولها البري، ومن مناطق أخرى وسط القطاع، وتحديداً من مخيمي البريج والنصيرات، التي تنفذ فيهما عمليات عسكرية برية.

ويلاحظ ذلك من الشاحنات والعربات التي تجرها الحيوانات، التي تقلّ اليسير من أمتعة هذه الأسر، وهي متجهة من أماكن الخطر والتوغل البري إلى أماكن أخرى بعيدة نسبياً عن تلك المناطق، رغم أنها لا تكون آمنة من الاستهدافات الإسرائيلية، والتي طالت النازحين مرات كثيرة إما في مراكز الإيواء التابعة للأمم المتحدة، أو في مناطق الساحات العامة التي حددتها لهم جنوب قطاع غزة، فأوقعت بينهم عشرات الشهداء والمصابين.

وسبق أن أعلنت وكالة الأونروا أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة، وقال توماس وايت، مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة، إن إصدار السلطات الإسرائيلية المزيد من أوامر الإخلاء للسكان في المنطقة الوسطى من غزة للانتقال إلى دير البلح لتوسيع العملية العسكرية المستمرة أثّر على أكثر من 150 ألف شخص، لافتاً إلى أن المنطقة بالأصل مكتظة بالنازحين، بما في ذلك ملاجئ الأونروا.

ويقول إبراهيم عوض، أحد أفراد أسرة اضطرت للنزوح مؤخراً، إن عملية النزوح الجديدة، سواء التي تستقل فيها أسرة أو أكثر من الأقارب والجيران، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن والشباب، شاحنة بجوار أمتعتهم القليلة، وهي تتجه صوب مناطق نزوح جديدة، لا تعرف عنها هذه الأسر شيئاً، بعد ترك منازلها المسقوفة بالخرسانة، والتي تقيها برد ومطر الشتاء، والمرحلة الثانية التي تقيم فيها في مراكز إيواء مزدحمة، أو في ساحات تفتقر لجميع الخدمات الأساسية، تفطر القلب.

خيام مشتركة

ويشير في حديثه لـ "القدس العربي" إلى انه وأسرته ومن معهم من الجيران الذين خرجوا إلى مدينة دير البلح وسط القطاع، وهي منطقة طلب منهم الجيش الإسرائيلي التوجه إليها بعد تحديد العديد من مناطق العمليات العسكرية وسط القطاع، يعانون من أوضاع معيشية صعبة للغاية.

هذا الرجل يقيم كغيره من الأسر في ساحة عامة، أقام فيها النازحون خياماً بلاستيكية، ويشير إلى أن أمر توفير الخيمة ليس بالسهل، ويضيف: “إنشاء خيمة بسيطة ببعض الأعمدة الخشبية وقطع من البلاستيك، تكلف أكثر من 2000 شيكل (أكثر من 500 دولار).

ويوضح هذا الرجل أن أسرته وأسراً من جيرانه حاولوا، بسبب عدم توفر أموال كثيرة لإقامة الخيام، النزوح إلى مراكز الإيواء، غير أنهم لم يجدوا فيها مكاناً للإقامة، بسبب الازدحام الكبير، ووصول نازحين جدد إليها، إضافة للعدد السابق الذي كان بالأصل يفوق قدرتها الاستيعابية.

ويقول إنهم اضطروا، بسبب التكلفة العالية للخيام، وندرتها أيضاً، إلى دفع النساء للمبيت في خيمة واحدة، والرجال في خيمة، رغم ضيق المكان، مشيراً إلى أن غالبية النازحين لم يستطيعوا أن يوفروا خيمة لكل أسرة.



18:14 2024/01/05 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات