حرب غزّة في يومها الـ210.. 37 طفلاً يفقدون أمهاتهم يومياً وعدد النساء الشهيدات 10 آلافطلاب مؤيدون للفلسطينيين ينصبون خياماً أمام أكبر جامعة في المكسيكحرب غزة في يومها الـ209 .. الاحتلال يبحث بدائل لعملية واسعة في رفحالحرب على جبهة لبنان.. إصابة مواطن ونجاة عائلة باستهداف أحد المنازل في شبعا بقذيفة إسرائيليةبعد 10 أيام من اعتقاله.. استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلالمذبحة غزة في يومها الـ206.. مزيدًا من الشهداء والجرحىالمدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور داعش مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقةالداخلية التركية تعلن اعتقال 23 مشتبهًا بانتمائهم لـ"داعش" بعملية أمنية في البلادتطورات الضفة الغربية.. اقتحام بلدات وقرى في جنينحرب غزة في يومها الـ203.. قصف إسرائيلي متواصل وسط تحركات لأجل اتفاق هدنة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
نازحو غزة يواجهون البرد والأمطار والجوع في خيام بلاستيكية

تسببت الرياح الشديدة والأمطار المُتساقطة على قطاع غزة في تخريب أعداد كبيرة من خيام النازحين الفلسطينيين الهشة والتي أُقيم الكثير منها أخيراً في محيط مراكز الإيواء نظراً إلى التكدُّس الهائل داخل تلك المراكز التي لم تعُد تتسع إلى مزيد.

ويواجه النازحون من مُختلف مناطق قطاع غزة أجواء شتوية قاسية في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية السيئة بفعل تضاعف الأعداد نتيجة استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي، والذي دفع الفلسطينيين إلى البحث عن مكان يؤويهم داخل مراكز اللجوء، فلم يجدوا سوى الخيام القماشية والبلاستيكية الهشة، والتي لا تحميهم من برودة الطقس أو مياه الأمطار.

وبدأت حركة النزوح في قطاع غزة مُنذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد قصف المُنشآت السكنية، وتدمير مربعات سكنية بأكملها، ثم تواصل نزوح مئات الآلاف بفعل التهديدات الإسرائيلية التي طالبت السكان بمُغادرة مدينة غزة ومحافظة الشمال نحو المناطق الوُسطى والجنوبية قُبيل بدء عملية الاجتياح العسكري البري مُنذ نحو شهرين.

ومع استمرار القصف والاستهداف الإسرائيلي، باتت ظروف النازحين أكثر قسوة، خصوصاً بعدما طاول المناطق التي كان جيش الاحتلال يدّعي أنها "مناطق آمِنة"، والتي عاود مُطالبة سُكانها بالنزوح، مثل مُخيمي البريج والنصيرات في وسط القطاع، ومطالبة سكان مدينة خانيونس بالنزوح نحو مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

يسعى الفلسطيني سُفيان أبو الخير إلى توفير سُبل الحماية لأطفاله منذ اضطراره إلى ترك مخيم البريج نحو مدينة رفح، في النزوح الثالث الذي تتعرض له العائلة خلال العدوان الإسرائيلي. يقول أبو الخير لـ"العربي الجديد"، إنه اشترى أربعة أعمدة خشبية وبضعة أمتار من النايلون لإنشاء خيمة صغيرة بجانب إحدى المدارس التي تحولت إلى مركز إيواء، وذلك بعد فشله في تسجيل أسرته المكونة من خمسة أفراد فيها بسبب التكدس الكبير، وعدم القُدرة على استيعاب نازحين جُدد.

ويصِف الفترة الحالية بأنها الأشد قسوة عليه وعلى أسرته، إذ يعانون من مخاطر الحرب، وانعدام كافة مُتطلبات الحياة الأساسية، وفي مقدمتها المأكل والمشرب، فضلاً عن صعوبة البقاء في المكان غير المجهز للسكن الآدمي، وشدة البرد في ظل عدم التمكن من توفير الأغطية أو الملابس الشتوية بسبب نفادها من الأسواق نتيجة إغلاق المعابر منذ بداية العدوان.

ووفق الإحصائيات الرسمية، تسبب العدوان الإسرائيلي المُتواصل بنزوح نحو 1.8 مليون فلسطيني نحو المناطق الوسطى والجنوبية، والتي تفتقر إلى أدنى درجات الأمان، كما تنعدم فيها مقومات الحياة الكافية لهذه الأعداد الكبيرة من السكان.

ودفع التكدس الشديد الذي أوصل أعداد النازحين في مراكز اللجوء إلى ما يزيد عن عشرة أضعاف قدرتها الاستيعابية، إلى إقامة النازحين الجُدد خيامًا بدائية على جنبات الطُرق، وفي الساحات العامة، وعلى مقرُبة من مراكز اللجوء، واجتمعت على سكان تلك الخيام قلة الحيلة مع صعوبة الأجواء المناخية.



18:24 2024/01/04 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات