الضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفةاستشهاد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربيةغزة: انتشال 150 جثة من مقبرتين جماعيتين في مشفى "ناصر" بخان يونسسوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفحأحدهم كان يتفقد منزله.. "إسرائيل" تواصل قتل الفلسطينيين بهجمات على غزةحرب غزة في يومها الـ195.. قصف نازحين شرقي رفح وانتشال شهداء بمخيم النصيرات
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
جرائم ضد الإنسانية
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
«داعش».. صعود مفاجئ ونهاية سريعة

شهد العقد الماضى ظاهرة فريدة فى الحركات الإرهابية المسلحة، وهى ظهور التنظيم الذى حمل اسم «تنظيم الدولة الإسلامية» والذى عرف على نطاق واسع باسم «داعش»، والاختلاف الكبير بين هذا التنظيم وأمثاله من التنظيمات الأخرى أنه استطاع أن يسيطر على مساحات واسعة من الأرض، وفرض قواعده وقوانينه على أهالى تلك المناطق بدعوى تطبيق الشريعة الإسلامية والحكم بأسلوب «الخلافة»، قبل أن يندحر فى هزائم كبيرة أزالته من الوجود تقريبا. ولد تنظيم «داعش» من رحم الفوضى فى سوريا والصراعات فى العراق، ولم ينتبه العالم لاختلاف هذا التنظيم الذى بدأ فى استقطاب المناصرين من مختلف دول العالم إلا فى عام 2013 عندما أعلن «الخلافة» وسيطر على مساحة واسعة من الأراضى فى سوريا والعراق وصلت فى ذروة صعوده عام 2014 إلى ما يقرب من ثلث الدولتين، لينتبه العالم إلى الخطر الذى يمثله التنظيم فى مركزه بالعراق أو فى ذئابه المنفردة فى أنحاء بلاد العرب التى تحولت إلى قنابل إرهابية موقوتة قابلة للانفجار فى أى لحظة. نواة هذا التنظيم وفكرته الأولى بدأت داخل السجون فى العراق، وساعد فى هيكلته عدد من الضباط السابقين فى الأجهزة الأمنية العراقية، الأمر الذى جعله أكثر تعقيدا وأصعب فى الاكتشاف، ومع صعود التنظيم استغلالًا لحالة الفوضى العارمة فى سوريا والعراق أصبحت الحياة ضمن تنظيم داعش تساوى السلطة والمال والزوجات والنفوذ وهى عناصر جذب هائلة بالنسبة للشباب المحبط أو الذى يمتلك فكرة غائمة عن الدين وأفضل أساليب خدمة قضاياه.

وشهد عام 2014 أكبر عملية توسع للتنظيم على الأرض، حيث اجتاحت عناصره مدينة الفلوجة فى محافظة الأنبار فى العراق، وفى سوريا، استولى التنظيم على مدينة الرقة بعد أن طردوا الفصائل المتمردة السورية، وأصبحت المدينة عاصمتهم الفعلية، وبعد عدة أشهر سيطر «داعش» على الموصل، ثانى أكبر مدينة عراقية، واتجه جنوبا بعد انهيار القوات العراقية، وأعلن سيطرته فى نهاية المطاف على مسقط رأس صدام حسين فى تكريت وصولًا إلى ضواحى بغداد. واستولى التنظيم بعدها على مدينة سنجار غربى الموصل وبدأ بذبح أفراد الإيزيديين، وخطف النساء والفتيات لبيعهن فى «أسواق الرقيق» لأهداف جنسية، ولا يزال هناك المئات من المفقودين حتى اليوم.

هذه التطورات الدرامية دفعت الولايات المتحدة إلى إطلاق حملتها الدولية ضد التنظيم فى أغسطس 2014، وبعد شهر واحد أعلنت إنشاء التحالف بقيادتها لمواجهة التنظيم، ورغم تلك الضربات سيطر داعش فى سوريا على مدينة تدمر الأثرية ودمر الكثير من تراثها الإنسانى قبل أن تنجح القوات السورية فى استعادة السيطرة عليها.

وخلال تلك الفترة نجح التنظيم بالوصول بأفكاره لأعداد من الشباب المغيب خارج سوريا والعراق مستخدمًا الإنترنت وغيره، لنشهد مجموعة من الهجمات الإرهابية التى تبناها التنظيم فى العديد من دول العالم ومنها فرنسا وبلجيكا فى عمليات دامية أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، الأمر الذى استدعى تدخلًا أقوى من فرنسا، كما شارك الأردن فى العمليات بعد قتل طيار أردنى، وتبنى التنظيم العملية الإرهابية فى ليبيا بخطف وذبح أقباط مصريين هناك، وخلال سنوات طويلة ارتكب التنظيم الكثير من الفظائع فى ظل خلافته المزعومة من قتل واغتصاب وتعذيب وتمثيل بالجثث إضافة إلى تهجير الملايين من بلدانهم.

استمرت الحرب الدولية ضد التنظيم، حيث نجحت القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولى فى تحرير الموصل بالكامل، ليتم فى ديسمبر 2017 الإعلان عن تحرير الأراضى العراقية بالكامل من وجود التنظيم، الذى ظل محتفظا بالعديد من الجيوب الصغيرة فى الأراضى السورية، حتى إعلان هزيمته رسميا فى 23 مارس 2019 بعد خسارة المعركة الأخيرة أمام القوات الكردية.

وفى عشية ٢٧ أكتوبر 2019؛ أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نجاح القوات الأمريكية الخاصة فى القضاء على أبو بكر البغدادى، زعيم التنظيم بقرية ماريشا بالقرب من الحدود السورية التركية.

المصري اليوم-


داعش العراق سوريا العمليات الإرهابية

22:54 2019/12/31 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات