الضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفةاستشهاد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربيةغزة: انتشال 150 جثة من مقبرتين جماعيتين في مشفى "ناصر" بخان يونسسوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفح
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
هل ستشتبك تركيا مع النصرة؟

الخبر:
بعد مرور عدة ايام من المعارك الضارية بين "هيئة تحرير الشام- النصرة" وجماعة "نور الدين الزنكي" في غرب حلب سقطت هذه الجماعة تماما وفر ما تبقى من مسلحيها الى منطقة عفرين في شمال سورية والتي تقبع تحت سيطرة تركيا.

التحليل:
- على اثر سقوط جماعة الزنكي وقعت سيطرة منطقة غرب حلب الاستراتيجية، التي تعد همزة الوصل بين المحاور الاستراتيجية السورية وتربط بعضها البعض، وقعت هذه المنطقة في يد تنظيم "جبهة النصرة"، وهذا يعني ان اشهر تنظيم ارهابي في سوريا الذي كانت الظروف متاحة للهجوم عليه وتدميره في اي لحظة، تزداد قوته الان يوما بعد يوم، فيما لم تنجح تركيا في مهمتها التي كان يجب بناء على اتفاق سوتشي ان تسيطر على هذا التنظيم والتنظيمات الاخرى.
- يذكر انه مع ايجاد معابر تم تهريب ما تبقى من مسلحي جماعة الزنكي الى عفرين القابعة تحت السيطرة التركية، وبالطبع مازال الغموض يحوط بمصير قيادات هذه الجماعة. وبينما يتداول البعض اخبار مقتل هؤلاء، يتحدث البعض الاخر عن تهريبهم الى تركيا، لكن بغض النظر عن حياة او مصرع هذه القيادات، يبدو ان تركيا مازالت مصرة على حفظ ما تبقى من هذا التنظيم الارهابي وليست لديها ارادة قاطعة لمواجهة النصرة. ويعتقد بعض المحللين ان تركيا ليست ممانعة ان تبقى التنظيمات الارهابية داخل سوريا حتى تصارع الاكراد في الشمال السوري او بعبارة اخرى ان تحتفظ بهم لوقت الحاجة على اساس ان احتمال وقوع مواجهة بين الاتراك مع النصرة مستبعدة.
- في الميدان السوري ترغب تركيا ان تقضي على الاكراد او على الاقل ان تبعدهم عن حدودها الى مسافة كبيرة ومن هنا يظهر مدى الاستغلال التركي لهذه الجماعات المسلحة، وفي المقابل يرغب الاكراد ان يبقوا في امان من شر الاتراك ولذلك شكلت هيئة من اجل استمالة الروس للتوسط بينها و بين الحكومة السورية. وبالرغم ان امريكا اعلنت انسحاب قواتها عن سوريا منذ اسبوعين ولكنها تؤجل هذه الخطوة بحجج مختلفة. وفي هذه الاثناء ترى الدولة السورية وحلفاؤها (روسيا وايران) انه يجب المحفاظة على وحدة الاراضي السورية واعادة الاكراد الى احضان الوطن واعادة الوحش الارهابي وعلى راسهم النصرة الى الفانوس السحري ولايجب ان يجد منفذا للخروج من هذا الفانوس مرة اخرى. الحقيقة انه ليس من المستبعد انه بمجرد ان تجد النصرة والتنظيمات الارهابية الاخرى فرصة لعرض عضلاتهم ان يفرضوا سيطرتهم مرة اخرى على الاراضي السورية وان يجدوا لهم مبررا ويتشبهوا بطالبان افغانستان، التي تقول بما انها تسيطر على جزء من الاراضي الافغانية فيجب ان تشارك في اي مفاوضات تتعلق بمصير هذا البلد.
المصدر: وطني برس


الحرب على سورياايرانحركة نور الدين الزنكيالاكرادتركياريف حلبريف ادلبروسياجبهة النصرةسوريا

19:26 2019/01/06 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات