معاناة مدنيي إدلب.. ألغام الإرهاب تحصد ارواح الأبرياءجبهة ادلب؛ خلافات بين المسلحين، تزويج لقاصرات و...الحشد يقضي على داعشيين داخل الأراضي السوريةطيران العدوان السعودي يواصل شن غاراته على عدد من المحافظات اليمنيةطفلان وامرأتان ضحايا مجزرة جديدة للتحالف الأمريكي بريف دير الزوروصول مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة إلى 50 ألف شخص بمخيم الركبانإصابة ٧ مواطنين بنيران مدفعية المرتزقة على مديرية الحاليسلسلة غارات هستيرية لطيران العدوان على الحديدةببيان منسوب.. داعش يتبنى هجوم الطعن في ملبورن بأسترالياالعثور على أكثر من 200 مقبرة جماعية في العراق
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
واشنطن لا زالت تستخدم قنابل فسفور محظورة دوليا بسوريا

قصفت طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بقنابل الفوسفور الأبيض "المحرم دوليا" بلدة هجين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وبحسب وكالة "سانا"، فقد جدد طيران التحالف الدولي "عدوانه على الأراضي السورية تحت ذريعة محاربة إرهابيي "داعش".

ماهو الفوسفور الابيض؟
قنابل الفوسفور الأبيض "دبليو بي" عبارة عن سلاح يعمل عبر امتزاج الفوسفور مع الأكسجين، واما بالنسبة الى الفوسفور الأبيض فهو عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم ويصنع من الفوسفات، وهو يتفاعل مع الأكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخانا أبيضا كثيفا، اضافة الى ذلك فإن الفوسفور الأبيض يترسب في التربة أو قاع الأنهار والبحار أو حتى على اجسام الاسماك.

إذابة الجلد
وينتج عن استخدام قنابل الفسفور حرارة عالية تؤدي إلى إذابة جلد الإنسان وفصله عن العظام، كما أنها تؤدي إلى ذوبان عظام الفك، وهي تشبه "النابالم"، وينتج عن انفجارها حرارة شديدة وأعمدة من الدخان الأبيض الحارق.

ويقول خبراء الأسلحة إن استخدام الفسفور الأبيض كسلاح يؤدي إلى جروح وحروق مميتة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مشيرة إلى أن الأخطر من ذلك هو أن جزيئاتها الصغيرة يمكن أن تستمر في إحداث حروق للأشخاص بصورة غير محسوسة على أجسادهم حتى بعد انتهاء عمليات القصف.

وفي عام 1980 تم حظر استخدام الفسفور الأبيض كسلاح، وحظرت الاتفاقية استخدامه ضد المدنيين أو استخدامه في غارات جوية ضد أهداف موجودة في مناطق مدنية.

ووقعت أكثر من 80 دولة على المعاهدة، لكن الولايات المتحدة الأمريكية لم توقع عليها، بحسب "ديلي ميل"، التي أشارت إلى اعتراف الجيش الأمريكي باستخدامها كسلاح في العراق عام 2004، خلال معركة الفلوجة.

أنواع الفسفور
يوجد الفسفور على أكثر من لون أبرزها الأحمر، والأصفر وهي أنواع غير ضارة، بينما يكون الفسفور الأبيض في غاية السمية، ويمثل مادة حارقة، سريعة التفاعل مع الأكسجين عندما يتم إطلاقه في الهواء، وهو السر في استخدام هذه المادة كسلاح حارقة تستخدمه بعض الجيوش.

استخدام الفسفور الأبيض لصنع سحب دخانية لإخفاء القوات العسكرية أثناء تحركها في ساحات القتال المفتوحة.

ويرجع تاريخ استخدام قنابل الفسفور الأبيض كسلاح مضاد للأشخاص منذ الحرب العالمية الأولى، وحرب فيتنام والحرب الكورية.

سوريا تطالب برد فوري من الامم المتحدة

قال العميد "مرعي حمدان"، الخبير العسكري والاستراتيجي السوري، إن قصف التحالف الذي تقوده أمريكا في سوريا، لبلدة هجين في دير الزور، بقنابل الفوسفور الأبيض، يقتضي رد فعل فوري من جانب الأمم المتحدة، يدين أمريكا وحلفائها.

وأضاف حمدان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، أمس السبت 13 أكتوبر/ تشرين الأول، أن الفوسفور الأبيض مادة كيميائية محرمة دوليا، واستخدامها على الأراضي السورية من جانب التحالف الأمريكي، يعني ضرب أراضي دولة أخرى بمواد محرمة دوليا، وهو ما يستدعي تحركا عاجلا من المنظمات المعنية، ولاسيما المختصة بالسلاح الكيميائي.

وتابع "بعد ذلك يأتي الأمريكان ليتهموا الجيش العربي السوري والدولة السورية باستخدام أسلحة كيميائية ضد الشعب السوري، ها هم يفعلون ما ينهون عنه، ولو كانت الأمور تسير بنفس منطقهم فينبغي على الدولة السورية أن تحشد طائراتها وتتجه إلى واشنطن لقصفها مثلما يفعل ترامب، الذي يستغل اتهامات الإرهابيين للجيش السوري، ويوجه أسلحته وصواريخه وطائراته إلى أهدافنا العسكرية".

وأوضح الخبير العسكري السوري، أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، قصف عدة مناطق في مدينة هجين شرق مدينة دير الزور بنحو 110 كم بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا، وحتى الآن لا توجد أخبار عن وقوع ضحايا، على الرغم من أن هذه القنابل معروفة بأنها تترك آثارا كبيرة جدا، تدميرها يمتد لمسافات وأوقات طويلة.

الدوما يطالب بتحقيق دولي في قصف دير الزور بالفوسفور الابيض
من جانبه، أكد نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما، يوري شفيتكين، أمس السبت، أن المعلومات بشأن قصف التحالف الدولي خلال الساعات الأخيرة بلدة هجين في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بأسلحة محرمة دوليا، تتطلب البحث على مستوى الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقال شفيتكين لوكالة "سبوتنيك": "أولا يجب التأكد من دقة هذه المعلومات، بالطبع في حال تأكيدها، عندما يتم تلقي المعلومات، يجب على الفور إرسال طلب مناسب إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإجراء تحقيق رسمي، وإحالة الأمر إلى مجلس الأمن الدولي".

وأتم شفيتكين "هذا انتهاك صارخ لحقوق مواطني الجمهورية العربية السورية، يجب بحث مثل هذه الأفعال في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومن ثم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لأن هذه الأفعال تهدد ضمان الاستقرار والأمن بشكل عام في العالم".
في نفس السياق، قال نائب رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون الدفاع والأمن، ألكسي كوندراتييف، إن "القانون الدولي يحظر استخدام الفسفور الأبيض، وإذا تأكد أن التحالف الدولي استخدمه في سوريا، فإنه يجب محاسبة الولايات المتحدة الأمريكية".

وقال كوندراتييف إن "القانون الدولي يحظر استخدام الفوسفور الابيض خاصة في المناطق التي قد يعاني فيها مدنيون. وإذا تأكدت صحة هذه المعلومات فيجب تحميل الولايات المتحدة المسؤولية عن هذا". وشدد السناتور على أن ما حدث يتطلب إجراء تحقيق دولي.

البنتاغون عن ذخائر ضرب سوريا: ليست محظورة!!
رفض التحالف الدولي بقيادة أمريكا الكشف عن طبيعة الذخائر التي يستخدمها لضرب سوريا، ومع ذلك ادعى متحدث باسم البنتاغون لوكالة نوفوستي الروسية، أن هذه الذخائر تمتثل للمعايير الدولية حسب قوله، وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن التحالف لن يناقش علنا استخدام أنواع محددة من الأسلحة والذخيرة في العمليات الجارية بسوريا.

وأفاد المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا في أوائل سبتمبر الماضي، أن طائرتين أمريكيتين من طراز "إف-15" ضربتا بلدة هجين بالقذائف الفوسفورية ما أدى إلى اشتعال حرائق واسعة، ثم ادعى البنتاغون أنه لم يكن لديه أي ذخيرة من الفسفور الأبيض في الخدمة.

وتعتبر قنابل الفسفور أسلحة دمار شامل، واستخدامها محظور بموجب البروتوكول الإضافي لاتفاقية جنيف لعام 1949، واستخدام مثل هذه الذخيرة يؤدي إلى اندلاع الحرائق، بالإضافة إلى ذلك، يتم توليد الغازات سامة من النيران التي تندلع بسببها، والتي هي عامل ضرر إضافي حتى للمدنيين الذين لم يصابوا مباشرة بهذه القنابل.
المصدر: رويترز


أسلحة الدمار الشاملالفوسفور الأبيضالولايات المتحدة الأمريكيةسوريا

23:38 2018/10/14 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات