الضفة الغربية.. استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال شمال الخليلحرب غزة في يومها الـ201.. قصف على بيت لاهيا ومخيم النصيراتالضفة الغربية.. شهيد برصاص الاحتلال في أريحا ومستوطنون يقتحمون الأقصىحرب غزة في يومها الـ200.. غارات عنيفة على الشمال وقصف مدفعي على خان يونسجيش الاحتلال يصيب ويعتقل فلسطينيين باقتحام 5 مدن في الضفةمجزرة مخيم نور شمس نموذج غزة في الضّفةاستشهاد 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربيةغزة: انتشال 150 جثة من مقبرتين جماعيتين في مشفى "ناصر" بخان يونسسوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفح
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
العهد" يكشف نص الورقة البيضاء لتركيا حول الحل في إدلب

كشفت مراجع رفيعة المستوى لموقع "العهد" الإخباري عن نص الورقة التركية للحل النهائي في منطقة خفض التصعيد الرابعة والتي تضم أريافاً من اللاذقية وحماه وحلب وجل ريف إدلب ومدينة إدلب.

وبحسب المراجع فإن تركيا قدمت لروسيا ورقة من عدة بنود أطلقت عليها إسم "الورقة البيضاء للحل في إدلب"، وذلك تزامنا مع تطبيق بنود مفاوضات بلدتي كفريا والفوعة والتي أسفرت عن أهالي بعد حصار خانق وصمود أسطوري دام لسنوات.

الورقة البيضاء تتضمن إعادة التيار الكهربائي والمياه وعودة المرافق الحياتية والخدماتية وفتح طريق حلب دمشق وإزالة السواتر والحواجز من منطقة دارة عزة نحو حلب الجديدة.

المراجع الرفيعة المستوى أكدت لموقع "العهد" الاخباري أن "تركيا دعت كل الفصائل والهيئات والتجمعات والفعاليات في الشمال السوري وأهمها: هيئة تحرير الشام "النصرة" -  حكومة الإنقاذ- الإئتلاف الوطني السوري - الحكومة المؤقتة- وباقي الفصائل إلى مؤتمر عام يعقد خلال أسبوعين لمناقشة مستقبل إدلب بعد التطورات الأخيرة التي حصلت في الجنوب السوري وفي كفريا والفوعة في محافظة إدلب.

وأضافت المصادر إن تركيا سوف تطلب من الجميع تسليمها السلاح الثقيل والمتوسط لتقوم بجمعه وتخزينه لديها، على أن يتم الإعلان عن تأسيس ما يسمى بـ"الجيش الوطني" من كافة الفصائل المسلحة، وسوف تؤسس "هيئة" موحدة للكيانات غير العسكرية تصبح مهمتها تنفيذ مهام مدنية وخدماتية بإشراف وإدارة تركية.

وأوضحت المصادر أن الورقة البيضاء التي قدمتها تركيا تتضمن إعادة  التيار الكهربائي والمياه وعودة المرافق الحياتية والخدماتية للمدن والبلدات، وفتح طريق حلب دمشق، وإزالة السواتر والحواجز من منطقة دارة عزة نحو حلب الجديدة، كما تحوي الورقة التركية بنوداً تتعلق بإنشاء مهابط للمروحيات العسكرية والمدنية قرب نقاط المراقبة التركية في منطقة خفض التصعيد الرابعة، وهناك بند يتحدث عن إقامة مستشفيات تقدم الخدمات الطبية بالمجان.

المراجع أكدت أن بنود الورقة التركية - في حال الموافقة عليها - سوف تحتاج عدة أشهر لتنفيذها والتأكد من نجاحها وقالت إن الهدف التركي الأساس من تقديم هذه الورقة يعود إلى رغبة انقرة بعدم حصول عمل عسكري روسي - سوري في إدلب يؤدي الى تكرار ما حصل في الغوطة ودرعا وغيرها.

وتسعى تركيا من هذه الورقة لوقف اندفاعة الجيش السوري لشن عملية عسكرية في إدلب تنهي سيطرة "النصرة" عليها وتعيد المنطقة إلى كنف الدولة السورية، وهذا الأمر يقلق تركيا التي ترى في أي عمل عسكري لاستعادة إدلب نهاية لأحلامها ونفوذها في سوريا.

وأشارت المراجع الى أن التساؤل الأساس يدور حول موقف "هيئة تحرير الشام - النصرة" الإرهابية المنقسمة على نفسها حاليا. وتضيف المراجع إن تركيا تناقش مع ما يسمى بـ"أمير" "النصرة" الإرهابي أبو محمد الجولاني تأمين ملجأ خاص له وللمحيطين به في تركيا مقابل التسليم بـ"الحل السياسي" في إدلب غير أن لا شيء في الأفق يوحي بتغير إيجابي في مواقف الجولاني.
المصدر: العهد


الحرب على سورياالورقة البيضاء للحل في إدلبتركياروسياجبهة النصرةابو محمد الجولانيسوريا

00:43 2018/07/23 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات