سوريا: ارتقاء 22 عنصراً من القوات الرديفة شهداء في كمين لـ"داعش" في ريف حمصحرب غزة بيومها الـ196.. غارات عنيفة على النصيرات والاحتلال يمهد لتهجير رفحأحدهم كان يتفقد منزله.. "إسرائيل" تواصل قتل الفلسطينيين بهجمات على غزةحرب غزة في يومها الـ195.. قصف نازحين شرقي رفح وانتشال شهداء بمخيم النصيراتغزة: انتشال 30 شهيدًا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء7 شهداء بينهم 4 أطفال في قصف إسرائيلي عنيف استهدف منزلاً برفحاستشهاد 56 فلسطينيًا في قطاع غزة خلال 24 ساعةالشرطة الأسترالية: الهجوم بسكين داخل كنيسة في سيدني إرهابيسقوط عشرات الشهداء وسط وشمال قطاع غزةجريمة إسرائيلية جديدة: مقبرة جماعية في ساحة مجمع الشفاء
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
وكالة أنباء "روسية-عسكرية" تكشف اسراراً خطيرة عن حرب سوريا

في ظل حرب دائرة منذ 7 سنوات على الاراضي السورية حيث بدأت شرارة الحرب بمظاهرة لاطفال في درعا واعتقالهم وتعذيبهم ثم اجراء مصالحة لم تدم الا ايام وانطلقت شرارة الفتنة من درعا ومن ريف درعا في جنوب سوريا، فمن يكون الرجل الذي يقود سوريا منذ عام 2000 بعد موت والده الرئيس حافظ الاسد ويمر بمحطات صعبة للغاية ويجتازها.

لكن هذه المرة فانه يعيش حرب 7 سنوات كادت تؤدي الى اسقاط نظامه لولا صلابة طبعه وشجاعته ولانه عنيد، اضافة الى دعم 3 قوى قامت بتغيير موازين الحرب، وهذه القوى هي روسيا وايران وحزب الله.

يقول وزير الدفاع الروسي شويغو انه لدى بدء انهيار النظام السوري بقيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد اعطت السفارة السورية في موسكو اشارة بأن وفدا عسكريا سوريا يرغب في الحضور فورا الى موسكو لبحث الوضع الخطير في سوريا.

وقال شويغو وزير الدفاع الروسي تلقيت البرقية من سفارة سوريا وحملتها الى الرئيس الروسي بوتين في مقره في سوتشي في منطقة قوقاز وهي اجمل بقاع الارض، خاصة شبه جزيرة القرم والبحر الاسود ذات المياه النظيفة وحيث المقر الذي اقامه الرئيس الروسي بوتين، وطبعَ لونه كله بالابيض، وأقام قاعدة جوية للطوافات، وأقام شبكة دفاع جوي من اقوى الشبكات لمنع اي هدف جوي من ضرب سوتشي مقر قيادة الرئيس بوتين، ثم اقام مدينة كاملة يستطيع عبرها قيادة روسيا وجيشه وكل اعمالها بوجود 8 موظفين فقط معه. اما الجناح الذي يقيم فيه ويسكن فيه الرئيس بوتين فلا يدخله احد الا اثنين.

حملت البرقية وذهبت الى الرئيس الروسي بوتين في سوتشي فقرأ الرئيس بوتين البرقية وقال لي: جاوب واستقبل الوفد غدا اذا كان باستطاعتهم المجيء، واذا احتاجوا الى طائرة من سلاحنا الجوي للنقل فنحن مستعدون لنقلهم.

يضيف وزير الدفاع الروسي انه قام بالرد فورا عبر السفارة السورية الى قيادة الجيش السوري بأنه ينتظرهم غدا كوزير دفاع روسيا لبحث الامور واذا كانوا في حاجة الى طائرة نقل يمكن ارسالها منذ الليلة الى مطار حميميم قرب اللاذقية فتبيت ليلتها وعند الصباح ينطلقون في السادسة صباحا ليصلوا الى سوتشي ونبدأ اجتماعنا عند التاسعة، كما اعطى الرئيس الروسي بوتين امراً في عقد الاجتماع في جزء من مقر اقامته لكن بعيد كلم ونصف عن مكان وجود الرئيس الروسي بوتين، ذلك ان لا وفد رسمياً يقترب من المقر الذي يقيم فيه الرئيس الروسي بوتين.

اجابت القيادة العسكرية السورية انها في حاجة الى طائرة نقل، فقلت لهم كونوا جاهزين غدا عند السادسة في مطار حميميم، وسيتصل بكم ضابط الطيران لابلاغكم عن اقلاع الطائرة الليلة وهبوطها في مطار حميميم، وان تأتي بكم الى مدينة سوتشي وسيحصل اجتماع برئاسة وزير الدفاع الروسي وحضور الوفد السوري الذي ابلغوني انه برئاسة رئيس اركان الجيش السوري ويحمل كامل ملفات الحرب الحاصلة.

اجتماع عسكري روسي ـ سوري
اضاف شويغو وزير الدفاع الروسي: لقد اجتمعنا سويّة في اليوم الثاني وعرضوا ان الوضع العسكري صعب للغاية بعد هجوم حوالى 200 الف تكفيري وارهابي في كافة مناطق سوريا وكيف ان تركيا فتحت حدودها لهم، وكيف ان السعودية وقطر واميركا تقوم بتمويلهم وتسليحهم بأحدث الاسلحة خاصة الصواريخ المضادة للدروع وناقلات الجنود كذلك مدفعية ميدان لقصف المراكز السورية التابعة الى الجيش العربي السوري، لكن اخطر ما في الامر حصول القوى التكفيرية على صواريخ تاو الاميركية المضادة للمدرعات وناقلات الجنود، وفي ذات الوقت قيام السعودية وقطر بالتنسيق مع المخابرات التركية والاميركية بدفع مبالغ باهظة لضباط الجيش العربي السوري كي ينشقوا عن الجيش، وهو ما حصل، وان عدد الضباط والجنود الذين انشقوا وصل الى 65 الف من اصل 420 الف جندي سوري. لكن القوة القادرة على القتال في الجيش السوري هي حوالى 130 الف جندي فقط، اما الباقون فهم موزعون على سلاح الهندسة والاشارة والتجهيزات والمكاتب الادارية وغيرها.

اضاف شويغو وزير الدفاع الروسي: لقد استمعت اليهم وقلت لهم سيقومون بتقديم لكم القهوة والطعام والشاي وما تريدون، اما انا فينتظرني الرئيس بوتين في مكتبه.

ذهبت الى الرئيس بوتين وكان منشغلا لمدة 10 دقائق فانتظرت، ودخلت الى مكتبه، والواقع ان الرئيس بوتين له هيبة تخيف، وانني كل ما اقابله اشعر بالخوف، والهيبة الكبيرة التي لديه، فلم يطلب مني الجلوس، وقال قل لي بسرعة وباختصار ما عندك، اجبته باختصار، النظام السوري لم يعد يسيطر الا على 17 في المئة من الاراضي السورية، 65 الف ضابط وجندي انشقوا عن الجيش السوري بعدما دفعت لهم السعودية وقطر اموالا بالغة كما ان تركيا فتحت كامل حدودها مع سوريا وادخلت 200 الف مقاتل مسلم متشدد تكفيري كذلك فان الولايات المتحدة سلمت القوى التكفيرية الارهابية آلاف الصواريخ من طراز تاو المضادة للدبابات وناقلات الجند المدرعة، وهذه الصواريخ اصابت الكثير من دبابات الجيش السوري وناقلات الجنود.

وفي النتيجة قلت له ان الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد ينقل لك هذه الرسالة وينتظر منك موقفك، وطبعا هو يطلب المساعدة، انما الوفد لم يذكر الا عرض الاوضاع على روسيا كدولة حليفة تاريخية مع سوريا، لكن لم يقل انه يطلب شيئا محددا من روسيا.

بقيت انا واقفا والرئيس بوتين يجلس على كرسي، وسألني لماذا لم تخبرني المخابرات العسكرية الروسية عن انهيار الوضع السوري بهذا الشكل، ولماذا علينا ان ننتظر ان يبلغني الرئيس السوري بشار الاسد هذا الامر بدل من ان تكون المخابرات العسكرية الروسية هي التي تعرف هذه الامور وتبلغني كل يوم ما يحصل في سوريا.

ووجّه لوم كبير لي وقال انت مقصّر في عملك، واطلب منك فورا نقل رئيس المخابرات العسكرية في الجيش الروسي وابداله بجنرال آخر وتنفيذ الامر خلال ساعة، وابلاغه بضرورة معرفة الوضع العسكري في كافة انحاء العالم وان يكون رئيس روسيا يعرف كل تفصيل حتى مقتل شخص برصاص سارق في شقته.

ثم طلب الرئيس بوتين مني الانتظار في الخارج، وفيما كنت انا انتظر سأل الرئيس بوتين قائد سلاح الجو الروسي، ما القدرة على تدخلنا الجوي فورا في سوريا وضرب كل الاحزاب والقوى التي تقاتل نظام الرئيس بشار الاسد، واريد الجواب خلال 10 دقائق بعدما تنظر الى خريطة سوريا والقواعد الجوية فيها واين يسيطر المعارضون المسلحون التكفيريون وماذا بقي للرئيس بشار الاسد.

ثم اتصل بقائد البحرية وسأله كم يحتاج من وقت لتحضير 12 ناقلة بحرية ضخمة قادرة على نقل 30 دبابة كل ناقلة اضافة الى بوارج مخصصة لنقل الجنود كي يتم نقل 20 الف جندي روسي من شاطىء جزيرة القرم الى الساحل السوري. وطلب منهم الاجابة خلال 5 دقائق او 10 دقائق كحد اقصى.

ثم طلب قائد سلاح الصواريخ وسأله ما هي القدرة لديك لتدمير حوالى 500 هدف في سوريا بدقة بالغة عبر صواريخ ارض – ارض تنطلق من روسيا وتدمر الاهداف في سوريا، وهذه الاهداف عليك ان تحددها مع وزير الدفاع ورئيس الاستخبارات العسكرية وخاصة رئيس قسم تصوير الاقمار الاصطناعية واخذ المعلومات من المخابرات السورية واريد الجواب خلال 20 دقيقة. واعاد له اتصل بالمخابرات السورية واطلب لائحة فورية عن مراكز انتشار التكفيريين وسيطرتهم، ثانيا، اريد معرفة جهوزية وجود 12 ناقلة لنقل 30 دبابة في كل واحدة منها، ثالثا، اريد مدمرات نقل 20 الف جندي روسي الى الشاطىء السوري، وكم يلزمك من الوقت.

بوتين استدعى رئيس اركان الجيش الروسي
جاءت الاجوبة الى الرئيس بوتين بعد اقل من 16 دقيقة، فاستدعاني وقال لي ليأتي اليّ رئيس اركان الجيش الروسي فهو موجود في غرفة عمليات القيادة الجديدة التي أقمتها للجيش الروسي في سوتشي، بقيادة الجيش الروسي من سوتشي كما هي غرفة العمليات ايضا تعمل في موسكو، فاتصلت برئيس اركان الجيش الروسي الذي حضر فورا الى مكتب الرئيس بوتين، وقال الرئيس بوتين لي كوزير الدفاع وكرئيس اركان الجيش الروسي بعدما لم يسمح لنا بالجلوس بل ابقانا واقفين وقال غدا سيأتي وفد عسكري سوري ليعرض الوضع المنهار في سوريا، اطلب منك كرئيس اركان للجيش الروسي استعمال الصواريخ البعيدة المدى، ارسال اكبر عدد من الطائرات الحربية مع ناقلات ذخيرة بعشرات الالاف من القنابل والصواريخ كي تستعملها الطائرات الحربية، اطلب منك تحضير اطلاق الصواريخ البعيدة المدى لضرب 500 هدف في سوريا، اطلب منك نقل 20 الف جندي غدا الى سوريا للمدمرات الخاصة لنقل الجنود، عليكم باعلان حالة الطوارىء للجيش الروسي الثالث المتواجد في منطقة قوقاز من حدود موسكو حتى الحدود الروسية مع آسيا. واريد بعد دقيقة من خروجكم من مكتبي البدء بتنفيذ كل التحضيرات، وارسلوا طائرة انطونوف لنقل الوفد السوري كي يكون غدا في سوتشي وتبدأ روسيا بعد محادثات لم تستمر اكثر من ساعة عملياتها الحربية في سوريا، واطلب منكم منذ الليلة الاتصال بقيادة سلاح الجو السوري لارسال 100 طائرة من نوع سوخوي كي تهبط في مطار حميميم مع ارسال 6 ناقلات ضخمة من طائرات انطونوف مع عشرات الاف الصواريخ والقنابل كي تستعملها الطائرات الحربية الروسية.

وقال شويغو وزير الدفاع الروسي بعد الخروج من الاجتماع انا اعرف الرئيس بوتين واعرف مدى حزمه وحسمه وقراراته القوية لكن ما رأيته كان لا مثيل له في تاريخ عملي مع الرئيس بوتين طوال 32 سنة.

ذهبنا الى غرفة العمليات وقمنا في تجهيز كل شيء وبدأت الطائرات الحربية الروسية تنتقل من مطارات روسيا الى سوريا مع وضع ناقلات وقود في الجو لملء الطائرات بالوقود اثناء الرحلة، وقامت طائرات النقل بنقل ضباط طيارين والمهندسين الى قاعدة حميميم المضافين الى لائحة الطيارين الحربيين، كذلك كنا نعرف ان مطار حميميم لا يتسع، والرئيس بوتين كان يعرف ذلك، لكن لو اضطر الامر لدى بوتين ان تقف الطائرات على التراب وليس على المدرج فليس عنده من تراجع عن القرار لارسال 100 طائرة في الليلة ذاتها قبل وصول الوفد السوري الى سوتشي.

عدت الى الوفد السوري وابلغتهم ان التعاون سيبدأ وابلغتهم تفاصيل ما قاله الرئيس بوتين وان كل ما قاله كان خلال 20 دقيقة، وطلبنا منهم العودة الى دمشق وابلاغ الرئيس بشار الاسد الصمود واستمرار القتال وان الرئيس بوتين اتخذ قرارات سيطلع عليها الرئيس السوري بشار الاسد تباعا. ومن صفات الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد انه شجاع جدا جدا وان قلبه كالصخر، وهو قد قرر القتال حتى النهاية سواء جاء الجواب من الرئيس الروسي بوتين ايجابا ام سلبا، وقرر القتال في مناطق عديدة من سوريا قام بتحديدها مع مجموعة من كبار الضباط لديه من خلال الـ 130 الف جندي سوري الذين بقوا لولاء الرئيس بشار الاسد.

صفات الرئيس الاسد
صفات الرئيس بشار الاسد انه يدرس الملفات بطول بال ودقة تفصيلية، ولا يقبل العموميات بل يريد ان يعرف كل تفصيل، ولذلك فهو ناجح في ملفاته، وبالنسبة الى الدول العربية يعتبر ان سوريا هي احدى اهم واقوى الدول العربية، رغم غنى البلدان العربية الاخرى او حجم جيوشها، لكنه كان يعتبر سوريا وجيشها وشعبها اقوى قوة في العالم العربي. وبالنسبة الى اوروبا لم يكن يعطيها اهمية كبيرة بل كان يعتبر ان اميركا هي القوة الاهم وروسيا هي القوة الاهم ايضا، وهما يأتيان في المرتبتين الاولتين.

كما ان الرئيس بشار الاسد يناقش مطوّلا ويدخل في التفاصيل ويطرح الاسئلة كلها، ولا يترك اي امر دون السؤال عنه ومعرفة كل ما يحيط بجوانبه، كما انه مثقف من الطراز الاول عندما يتصل به اصدقائه من الخارج كي يقوموا بزيارة دمشق ويسألوه ماذا تطلب من لندن او اميركا كي نأتي بها الى دمشق لديك، كان يجاوب اذا كنتَ تريد ان تخدمني اشتري لي آخر كتاب صدر في بريطانيا او في اميركا باللغة الانكليزية.

ومن كثرة المطالعة لدى الرئيس بشار الاسد اصبح مثقفا من الطراز الاول واصبح خطيباً صاحب طلاقة لسان ولهجة عربية صحيحة ليس فيها اخطاء لا في اللغة وفي طلاقة اللسان، كما انه كان يأمر مرؤوسيه بطريقة هادئة لكن حازمة ويحاسب بعقوبة شديدة اذا خالف من اعطاه الاوامر او من لم ينفذ الاوامر بدقة، وهو يعرف في اي فوج عسكري كافة التفاصيل من آخر جندي الى اعلى ضابط، كما تعلم في مدرسة المدرعات ومدرسة الاركان كل تفاصيل الاليات العسكرية وكل تفاصيل اساليب الحرب والقتال واشترك في مناورات عسكرية حيّة حيث كانت المدفعية تقصف بقذائف حقيقية كما ان الطيران كان يقوم بغارات بقنابل فعلية وكان هو قريبا دائما من ساحة المناورة ويحمل منظاره حتى استطاع ان يدير لاحقا وهو عقيد مناورات عسكرية كبرى يشترك فيها اكثر من 30 الف جندي سوري دفعة واحدة مع طيران حربي وقصف مدفعي واشتراك عشرات الدبابات.

اما بالنسبة الى الداخل السوري فيعتبر حزب البعث ركيزة هامة ويعتبر ان لدى حزب البعث 500 الف كادر، اي نصف مليون مواطنة ومواطن مثقفون على قاعدة العروبة وعلى قاعدة البعث ولا يمكن ان لا يهتم بحزب البعث ويعطيه الاهمية الكبرى. ولذلك حافظ على حزب البعث واطلق وحداته ومكاتبه ومراكزه دائما في عمليات نشاط فكري ونقاش كذلك اتصال بالناس بطريقة سليمة ونقاش علمي وفكري ومنطقي، فرضه هو على حزب البعث من خلال اسلوب الرئيس بشار الاسد في طريقة النقاش والحوار والحجة بالحجة. وكان عندما يصل اليه تقرير عن احد كوادر في حزب البحث يتصرف تصرفا يسيء الى الحزب كان يطرده فورا. وفي هذا المجال هو لا يرحم، فعندما يقول اطردوا فلان لا يعود عن قراره ابدا مهما حصل ولا احد يستطيع اقناعه بالعودة عن قراره.

بعد ان يكون قد قرأ التقارير عن الحادثة وعن الشخص وعن الكادر في حزب البعث وكل ما حصل معه وكامل التحقيق مع كل التفاصيل ثم يطرح اسئلة جديدة عن التحقيقات وبعد ان يصل الى قناعة كاملة بطرد المسؤول الكادر في حزب البعث يقوم بطرده، واحيانا كثيرة يعاقب من اقترح طرد كادر في حزب البعث لانه اعتبر انها جريمة طرد كادر رجل او مواطنة في حزب البعث قدموا تضحيات كثيرة وقاموا بخطأ سطحي فقاموا بطردهم، لان الاسد يركز على المواضيع بعمق وليس سطحيا، بل يتعمق في الامور اكثر مما يفتش عن سطح الامور وعن سطحيتهم.

الطيران الروسي يقلب المقاييس
خلال 3 ايام كان الطيران الروسي يقلب مقاييس القوى في سوريا، فطلب الرئيس بوتين من سلاح الجو الروسي ما هي قدرة الطائرات الروسية الموجودة في مطار حميميم للقيام بأكبر عدد من الغارات يوميا، فأجابه حوالى 2000 غارة، فطلب منه القيام باربعة الاف غارة، وارسال 200 طيار اضافي كذلك ارسال 100 طائرة من طراز سوخوي بكامل انواعها خاصة سوخوي المتطورة، ووضعهم كلهم في قاعدة حميميم وطلب من سلاح الهندسة اقامة مدرج خلال 5 ايام كي يكون لقاعدة حميميم 3 مدارج، كما طلب من سلاح الهندسة ساحة بحجم 50 الف متر مربع كي تربض الطائرات فيها ويكون لها مكانها الواسع، اما بالنسبة الى ناقلات الطائرات الجبارة بالنقل فكانت جسرا جويا بين روسيا وسوريا تنقل كل يوم اكثر من 35 طائرة من الناقلات الجبارة كل معدات قطع الغيار والذخيرة والاسلحة والحاجات اضافة الى الطعام والتغذية والمياه وكل ما يحتاجه الطيارون والطائرات، واول ما فعله انه طلب ابدال الات برج المراقبة في مطار حميميم بالات الكترونية من مطار عسكري في روسيا واعطاء الاوامر في تركيبه خلال 48 ساعة وهذا ما حصل وطلب ان يكون ضباط الجيش الروسي هم من يأمر في برج المراقبة وابقاء ضابطين فقط من طياري الجيش السوري مع الضباط من الطيارين في الجيش الروسي.

4 آلاف غارة روسية في الشهر
رفع قائد سلاح الطيران الروسي الى 4 الاف غارة في الشهر، وبما ان الولايات المتحدة والسعودية وقطر والولايات المتحدة خاصة كانت تريد اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد واعتبرت انه قد سقط، ثم رأت كيف قلب كل المقاييس الرئيس الروسي بوتين دفع تركيا لاستفزاز الرئيس الروسي باسقاط طائرة سوخوي وهي فوق الاراضي السورية على الحدود تماما، فرد بوتين فورا بابلاغ تركيا ما يأتي:

1 – تسليم الطائرة وجثمان الطيار فورا، اي في اليوم الثاني لكن في اللحظة ذاتها استلام جثمان الطيار الروسي.
2- اعتذار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
3 – تسليم مقاتل شيشاني قام باطلاق الرصاص على الطيار الروسي وقتله اثناء هبوطه بالمظلة وتسليم هذا الشيشاني الى الجيش الروسي فورا.

رفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاعتذار، لكن اردوغان لم يفهم ان الرئيس بوتين سيذهب الى النهاية، وبعد مرور 48 ساعة على عدم اعتذار الرئيس التركي اردوغان قام سلاح الصواريخ الروسي بأمر من بوتين باطلاق 4 صواريخ ارض – ارض مداها 4 الاف كلم وتحمل 1000 كلغ اي طن كامل من المتفجرات وقصف بها باتجاه اسطنبول حيث سقطت على مسافة 300 متر من شاطىء اسطنبول. وعرف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان الرئيس الروسي بوتين لو اعطى الاوامر بوصول الصواريخ الى اسطنبول لكان دمر اسطنبول بجزء كبير منها وادى الى اكبر خراب في مدينة اسطنبول، حتى ان الرئيس اردوغان قال انني اواجه رئيس مجنون وشرس وشجاع فوق الغاية، وانا شجاع جدا ولا اخاف شيئاً، لكن من اجل مصلحة بلدي سأعتذر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اردوغان اعتذر عن اسقاط الطائرة الروسية
فطلب من وزير خارجيته الاتصال بوزير خارجية روسيا وابلغه ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيعتذر على الهاتف من الرئيس بوتين، فأجاب وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف انا لن اتصل بالرئيس بوتين لكن اقول لك ان رئيسنا، اي الرئيس فلاديمير بوتين لن يقبل باعتذار على الهاتف بل من اجل دم الطيار وشرف الجيش الروسي وشرف روسيا الكبير لن يقبل الا برسالة خطية مكتوبة فيها اعتذار واضح ويتم نشره في كافة صحف العالم ووكالات الانباء وتذيعه محطات التلفزيون في كافة دول العالم، وغير ذلك لا يوجد اي حل.

تم ابلاغ الرئيس التركي بجواب سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا بواسطة وزير خارجية تركيا، فغضب غضبا كبيرا الرئيس التركي اردوغان وقال لن اعتذر ابدا وليحصل ما يحصل. وكان بعد سقوط الطائرة الروسية على الحدود التركية – السورية ان اعطى الرئيس الروسي بوتين الاوامر بنقل منظومة الدفاع س – 400 بحجم 42 منظومة اي انها قادرة على اطلاق 500 صاروخ في الدقيقة ضد اي هدف جوي. كما نقل اكثر من 60 الف صاروخ لمنظومات دفاع س – 400 واعطى الاوامر في اسقاط اي طائرة تركية ليس فوق الاراضي السورية بل تقترب الى مسافة 20 كلم من الحدود التركية – السورية وتم ابلاغ تركيا ان كل طائرة تقترب الى مسافة 20 كلم من الحدود التركية – السورية سيتم اسقاطها، وممنوع على الطيران التركي ان يطير بالقرب من الحدود السورية – التركية وان يبقى مبتعدا 20 كلم.

وكانت اهانة كبرى روسية الى تركيا باجبارها عدم الطيران فوق اراضيها على الحدود السورية – التركية، وعندما لم يجاوب الرئيس التركي اردوغان في شأن الاعتذار، امر الرئيس بوتين سلاح الصواريخ باطلاق 12 صاروخ ولكن هذه المرة ان يصلوا الى مسافة ما بين 50 متر الى 100 متر من شاطىء اسطنبول، ونفذ سلاح النظام الروسي الامر واهتزت اسطنبول بكاملها وتكسر زجاج منازل ومطار اسطنبول وشعرت المدينة بزلزال كبير، وطلب الرئيس اردوغان من الولايات المتحدة التدخل لحمايته كونه في الحلف الاطلسي، فدرست الوضع الولايات المتحدة وقالت انها ستعمل لحماية تركيا، لكن بعد ساعة كان 12 صاروخا اخر يسقط على شواطىء اسطنبول بالتحديد، فلم يعد احد يمشي في كافة اسطنبول واغلق المطار الاجواء واوقف حركة الطيران وعرف الرئيس اردوغان ان الوضع خطير فاتصل مرة اخرى بالولايات المتحدة، حيث اتصلت الولايات المتحدة بالرئيس بوتين والذي لم يجاوب على الرئيس الاميركي ترامب هاتفيا، وتم ابلاغه ان الرئيس بوتين لا يريد الكلام مع احد، وبهذه الصراحة والحدة قال شويغو وزير الدفاع الاميركي ردا على الاتصال الهاتفي الاتي من واشنطن.

رضخ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وارسل برقية اعتذار الى الرئيس بوتين وتم نشرها في كافة الصحف الروسية واشترطت روسيا نشرها في الصحف التركية فتم نشرها وتوزيعها على كافة انحاء العالم. كما منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استيراد كل البضائع التركية خاصة ان روسيا تستورد 200 مليار دولار خضار وفواكه ومعدات من تركيا اضافة الى ان 12 مليون سائح روسي يزورون تركيا فأعطى الامر الرئيس الروسي بوتين بمنع زيارة اي سائح روسي الى تركيا، واغلق الاجواء الروسية بكاملها في وجه الطائرات التركية وقطع رحلات الطيران بين كافة المطارات الروسية ومطارات اسطنبول وانقرة وهاتايا في تركيا.

اعتبر الرئيس اردوغان انه بعد الاعتذار ستعود العلاقة كما في السابق، لكن العلاقة لم تعد فروسيا تمنع استيراد البضائع من تركيا، روسيا قطعت كل رحلاتها الى تركيا الجوية، روسيا منعت السياح من روسيا في السفر الى تركيا وروسيا بدأت في ادخال طائراتها الحربية فوق اجواء تركيا وهي تنتظر ان تطلق تركيا على طائرة روسية وتسقطها، لان روسيا كانت قد احضرت اكثر من 1000 صاروخ من نوع اسكندر، واسمه الحقيقي هو اسكندر الشيطان وهذا الصاروخ تدميري قليل نوعه في العالم ولا تملك اي دولة غير روسيا مثله.

وبدأت الطائرات الروسية بخرق الاجواء التركية وصولا حتى اسطنبول ولم تقم الطائرات التركية باعتراض الطائرات الروسية ولم تطلق اي صاروخ ارض – جو ضد الطائرة الروسية.

اردوغان اتصل ببوتين
واخيرا اخذ الرئيس اردوغان الهاتف واتصل بالرئيس الروسي بوتين، وبعد ساعة اجاب الرئيس بوتين باتصال مع اردوغان واتفقوا على اجتماع مشترك في موسكو، وحضر الرئيس التركي الى موسكو وفي هذا الاجتماع الذي دام 6 ساعات حيث تناول الغداء الرئيس الروسي والرئيس التركي سوية وجرى التفاوض في شأن كل الامور واصبحت تركيا من اقرب الدول الى روسيا، لكن بوتين وضع شرطا بأن على تركيا ان تقفل حدودها امام مرور اي متسلل من تركيا الى سوريا، وان روسيا ستشن حرب كاملة على كامل الحدود التركية مع سوريا اذا مر ارهابي واحد عبر تركيا.

انذار روسي الى السعودية
كما ارسلت روسيا انذارا الى السعودية، وانذارا الى قطر، لانهما اذا استمرا في تمويل واعطاء اسلحة الى المنظمات الارهابية التكفيرية فان روسيا ستتحرك بقوة، ضد السعودية ومصالحها وضد قطر.

السعودية اعطت جوابا ايجابيا اما قطر فلم تجاوب وفي قطر كان يلجأ اليها رئيس الشيشان السابق، وفي حادث فريد من نوعه وبينما كان سائق الرئيس الشيشاني السابق يقود به السيارة، اعترضت سيارة فيها 3 اشخاص سيارة رئيس جمهورية شيشان السابق ونزل منها شاب واطلق النار على رأس الرئيس الشيشاني السابق وقتله في قلب الدوحة عاصمة قطر.

ومن هناك انطلقوا الى السفارة الروسية، قامت قيامة قطر واحتجت واعلنت انها تريد اعتقال الرجال الثلاثة، وكان جواب روسيا ان الرجال الثلاثة سيسافرون بعد يومين من مطار قطر واذا تم توقيف احد منهم او اعتقال احد منهم فالمسألة ستكون رأس الرجل الذي يتم اعتقاله مقابل رئيس امير قطر شخصيا، فسافر الرجال الثلاثة من جهاز الـ ك. ج. ب. ولم تعترضهم الشرطة او الجيش القطري وبعدها رضخت قطر وخرجت من الحرب.

قام الجيش الروسي طوال 3 اشهر بـ 12 الف غارة دمرت معظم مراكز الارهابيين والتكفيريين ودمرت الجيش السوري المنشق وانطلق الجيش العربي السوري في هجومه لكن خيانات حصلت في صفوف بعض كبار ضباط الجيش السوري، فحصلت فجوة تدمر حيث احتلت داعش تدمر خلال ساعات دون اي مقاومة من الجيش السوري، وسألت القيادة الروسية ماذا حصل، فتم القول ان ضابطاً برتبة عماد وضابطاً برتبة لواء خانوا وانسحبوا من تدمر وتركوا داعش تحتلها.

الاسد يملك الآن 80 في المئة من الاراضي السورية
ويبدو ان لا معلومات عند احد في هذا الشأن لكن الاكيد ان الرئيس بوتين اصر على اعدام الضباط السوريين الاثنين لكن لا يمكننا تأكيد ذلك انما تم ذكر الموضوع من اكبر مراكز عسكرية وامنية في سوريا عن اعدام الضباط الاثنين من الجيش السوري. وقام الجيش الروسي بهجوم مضاد على تدمر واستعادها مع حزب الله والجيش العربي السوري، الان يمتلك الرئيس الاسد السيطرة على 80 في المئة من الاراضي السورية، وبعدها وبعد ان انتصر الرئيس بشار الاسد تقريبا قام الرئيس الروسي بوتين في دعوة 1300 شخص من سوريا للاجتماع في سوتشي من اجل الحوار من اجل سوريا ونهاية الحرب وكان الرئيس بوتين ان يترك مفاجأة اثناء الاجتماع بفرض شروط تعديل صلاحيات الرئسي الاسد واجراء تسوية سياسية بضغط على النظام السوري وعلى الرئيس بشار الاسد وعلى المعارضة السورية في ذات الوقت، لكن المعارضة السورية قاطعت مؤتمر سوتشي. ورد بوتين بعبارته الشهيرة ان المعارضة المسلحة والارهابية والمدنية وغيرها وكل الذين رفضوا الحضور الى مؤتمر سوتشي في موسكو سيدفعون الثمن غاليا. وبالفعل بدأت المرحلة الثانية من القتال الروسي، فدمر الطيران الروسي كل مراكز داعش وجبهة النصرة وكافة القوى التكفيرية في اكبر محافظة تقريبا هي محافظة دير الزور، وسيطر الجيش السوري على محافظة دير الزور ثم اكمل الجيش السوري طريقه نحو ريف ادلب وهي منطقة كلها للتكفيريين والمعارضين المسلحين الارهابيين، فدمرهم الطيران الروسي واستطاع الجيش السوري استعادة قاعدة ابو الضهور في ريف ادلب وهي اهم قاعدة جوية والان استعادت نشاطها خاصة بعد تقديم روسيا منذ اسبوعين 40 طائرة من طراز ميغ 29 لسلاح الجو السوري.

الرئيس الاسد هو المنتصر الاقوى
وعندما وصل الجيش الروسي مع الجيش السوري الى حدود منطقة تواجد الجيش الاميركي توقف الجيش الروسي عند هذه النقطة ولم يقترب من الاميركيين، اما الرئيس بشار الاسد فاصبح هو المنتصر وهو الا قوى، واكمالا للانتقام من الذين قاطعوا مؤتمر سوتشي قام بتدمير الغوطة الشرقية منذ 19 شباط وحتى اليوم، وما هي الا اسابيع وتسقط الغوطة الشرقية ان لم تسقط خلال ايام، كذلك فان الفرق الاسلامية الـ 11 الارهابية التي تسيطر على مدينة درعا بدأ الطيران الروسي في قصفها اول من امس وطلب من الجيش العربي السوري الدخول الى درعا بالقوة لان 100 طائرة في الجو ستدمر كل ما امامه من اهداف ليدخل الى المدينة مرتاحا وهذا ما يحصل حاليا. كما ان جبهة النصرة تم تدميرها كليا، وجيش الاسلام اصيب بخسارة بالغة عندما احتل الجيش العربي السوري الغوطة الغربية كذلك تم تدمير جيش احرار الشام في الغوطة الغربية لدى قيام الجيش العربي السوري بالسيطرة عليها من خلال دعم جوي روسي لا مثيل له خاصة وان اسرائيل لا تسمح للطائرات السورية بالطيران قرب هضبة الجولان لكن بالنسبة الى الجيش الروسي فهي لا تقول لا لتدخل وقصف الطائرات الروسية.

وهكذا ضرب الرئيس الروسي بوتين وانتقم من الذين قاطعوا مؤتمر سوتشي وقال انا لن استقبل احدا بعد اليوم في سوتشي، ومهما طلبوا لان احزاب كثيرة معارضة قاطعت مؤتمر سوتشي وبعدما تم تدمير معظم قوتها اتصلت واعلنت استعدادها للحضور الى سوتشي لكن جواب بوتين ان زمن مؤتمر سوتشي انتهى وهم اضاعوا الفرصة وهو لا يوجه دعوتين.

اميركا أصيبت بضربة رهيبة
وبعد تدمير ريف ادلب وسيطرة الجيش السوري على قاعدة ابو الضهور كان الجيش الاميركي يدعم بقوة الاكراد وجيش حماية الاكراد الذي تدعمه اميركا وقدمت له دبابات وصواريخ تاو واحدث الاسلحة، ومن خلال خطة مخابرات وضعها الرئيس بوتين ضابط مخابرات عريق منذ ان كان ملازماً في المانيا الشرقية ضابطا للمخابرات الروسية وضع الخطة كي تقوم تركيا في ضرب قوات جيش حماية الشعب الكردي وحزب ب. ك. ك. الذي تدعمه اميركا وهكذا تكون اميركا التي تدخلت في سوريا اصيبت بضربة رهيبة، وبالفعل خرج امس من عفرين 200 الف مواطن مدني مظلوم، نتيجة هجوم الجيش التركي في شكل وحشي على عفرين وقصفها طوال شهرين بالمدافع والطائرات. ولم تستطع ان تفعل اميركا شيء امام القرار التركي لان ليس امامها الا شن حرب على تركيا فهي لا تستطيع شن حرب على تركيا لان تركيا هي عضو في الحلف الناتو اي الحلف الاطلسي وهي ثاني دولة من حيث القوة في الحلف الاطلسي لانها تملك مليون جندي في الحلف وهي الثانية بعد اميركا التي تملك 3 ملايين جندي.

سقط الاكراد وسقطت الخطوة الاميركية في سوريا، ولن يبقى الاميركيون الا في شمال سوريا في محافظة الحسكة حيث لا نفط ولا غاز بل سهول زراعية، وهذا لا يضع الجيش الاميركي في مركز قوة في شمال سوريا.

انتصر الرئيس الاسد
انتصر الرئيس بشار الاسد تقريبا، واصبح من المؤكد انه باق رئيساً للجمهورية حتى عام 2021 ثم سيترشح عام 2021 في ولاية جديدة لـ 7 سنوات وسيتم انتخابه من جديد.

وصمد الرئيس الاسد لانه شجاع وعنيد ومقاتل ولا يتراجع عن اهدافه. لكن التاريخ سيذكر رجلا اسمه فلاديمير بوتين قلب معادلات الحروب بين اميركا وروسيا رأسا على عقب. فلا اميركا في فيتنام استطاعت البقاء نتيجة حرب روسيا على اميركا من فيتنام الشمالية، ولا اميركا استطاعت البقاء في العراق لان المخابرات الروسية دفعت بكل الاسلحة عبر الحدود السورية – العراقية كي يقوموا في تفجير السيارات في العراق حتى اسقاط الجيش الاميركي وانسحابه.

كذلك خسرت روسيا حربا في افغانستان امام الدعم الاميركي لطالبان، واستطاع الان الرئيس بوتين اقامة حلف روسي – تركي – ايراني يسيطر من آسيا على حدود افغانستان الى كامل آسيا الوسطى الى ايران، الى تركيا وكامل محيطها الى البحر الابيض المتوسط والى الحدود من تركيا مرورا ببلغاريا وصولا الى الحدود الروسية.

سيذكر التاريخ رجلا صمد بشجاعة هو الرئيس بشار الاسد وسيذكر التاريخ اكثر رجل في العالم هو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قام بتغيير مقاييس الحروب بين الدولتين العظمتين اميركا وروسيا حيث الحق الهزيمة بأميركا في سوريا من خلال جعل تركيا تضرب القوات الكردية الموالية لاميركا وتحتل مناطق فيها جيش اميركي مثل شمال عفرين كذلك جعل الجيش الاميركي ينسحب من منطقة منبج، ويذهب نحو شمال سوريا. اما الجيش الروسي فقد اظهر عن بطولات سواء في عدد الغارات ام في تدمير مراكز التكفيريين، ام في عمل 150 طائرة قصفت وناورت وحلقت وضربت في حجم جيش عديده نصف مليون جندي لانها ضربت 200 الف تكفيري وضربت اكثر من 600 الف معارض مسلح سوري تكفيري ايضا وضد نظام الرئيس بشار الاسد.

الحسم يقترب في الغوطة
والليلة يقترب الحصار اكثر واكثر في الغوطة الشرقية من حسم الامور، اما في درعا فالطائرات الروسية تقصف اما محافظة ادلب فهي تحت اشراف الجيش التركي وروسيا جاهزة في اية لحظة لتصفية محافظة ادلب بكاملها.

اما المفاوضات بين الرئيس بشار الاسد ونظامه والمعارضة فقد انتهت لان الرئيس الروسي بوتين قال سيندم كل من لم يأت الى مؤتمر سوتشي الذي دعيت اليه، وهذا يعني ان لا مفاوضات سورية مع المعارضة الا شكليا بعد عدم حضورهم مؤتمر سوتشي، فالرئيس الاسد لا يستطيع تجاوز الرئيس بوتين وطالما ان المعارضة لم تلب دعوة الرئيس بوتين فالرئيس الاسد لن يفاوض المعارضة السورية بكل انواعها ايا تكن الظروف الا اذا كان لقاء شكلياً في جنيف مع ديمستورا لاخذ الصورة والجلوس على الطاولة. اما اي تفاوض فقد اعطى الامر بوتين بانهائه بين النظام السوري وكل اعدائه.
المصدر: سوريا اليوم


الزياراتمحمد بن سلمانالقوات الأميركيةدونالد ترامبالحرب على سورياإيمانويل ماكرونالسعوديةفرنساتيريزا ماي أنغيلا ميركلالمانيابريطانياسوريا

00:00 2018/04/10 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات