الشرطة الأسترالية: الهجوم بسكين داخل كنيسة في سيدني إرهابيسقوط عشرات الشهداء وسط وشمال قطاع غزةجريمة إسرائيلية جديدة: مقبرة جماعية في ساحة مجمع الشفاءالكونغو الديمقراطية: مقتل أربعين مدنيًا على يد "داعش" في أقل من ثلاثة أسابيعحرب غزة في يومها الـ192.. 33 ألفا و797 شهيدًاالأورومتوسطي: "إسرائيل" تمعن في جريمة التهجير القسري وتمنع عودة المُهجرين إلى بيوتهم بالقتلشهيد و3 إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في نابلسرحمة غزة.. حكاية جريحة صابرة ومتمسكة بمقاومتهاحرب غزة في يومها الـ186.. انتشال جثامين في خان يونس والقسام تعد بتفاصيل كمينجيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدنًا وبلدات بالضفة الغربية
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
جيش الإسلام اشترط إخراج 900 مليون دولار معه من الغوطة

تؤشر الأخبار الواردة من الغوطة الشرقية بشكل واضح ان المفاوضات بين جيش الإسلام ومركز المصالحة الروسي قد فشلت، وأن المهلة التي منحها الجيش السوري لجيش الإسلام في معقله الأخير المتبقي في مدينة دوما انتهت دون أن يوافق الفصيل المسلح على الخروج.

و حسب معلومات “راي اليوم” فإن فشل التفاوض كان على خلفية الوجهه التي سيخرج اليها قادة جيش الإسلام، فقد طلب هؤلاء القادة أن تكون وجهة الحافلات التي ستقلهم إلى القلمون الشرقي، وهو مالم تقبل به الحكومة السورية، إذ أن استراتيجية الحكومة تقوم على تنظيف كل الجيوب حول العاصمة وريفها وليس نقلهم من مكان لآخر ضمن مناطق ريف دمشق القريبة من العاصمة.

وقد برز حسب ما تردد من أنباء خلاف آخر حول مبلغ مالي ضخم قدرته بعض المصادر بـ900 مليون دولار، اشترط جيش الإسلام أن يصطحب معه المبلغ كاملا وهذا يبدو لم يتم الموافقة عليه أيضا. وإذا ما صحت هذه التقديرات فإن هذا المبلغ يكفي لإعادة إعمار بلدات الغوطة الشرقية، وتعتبر السعودية الداعم الأساسي لجيش الإسلام، حيث تلقى هذا الفصيل أمواله وسلاحه وعتاده عبر الحدود الأردنية بإشراف غرفة عمليات “الموك” التي ضمنت عناصر استخبارات “أمريكية و سعودية وأردنية”.

وعلى وقع انتهاء المهلة لجيش الإسلام، وفشل المفاوضات، تحدثت مصادر ميدانية عن بدء الاستعدادات العسكرية للجيش السوري على تخوم دوما انتظارا لأمر اقتحامها، وتوقعت مصادر عسكرية لـ”رأي اليوم” أن يبدأ سلاح الجو الروسي والسوري باستهداف مقرات جيش الإسلام داخل الغوطة الشرقية في محاولة ضغط أخيرة على قادة الفصيل للأذعان لخطة الخروج.

وعمد فصيل جيش الإسلام إلى منع خروج المدنيين من مدينة دوما، لعرقلة مهمة الحسم العسكري ، إلا أن العديد من المدنيين تمكنوا من الفرار عبر معبر الوافدين، وتبدو أن ورقة المدنيين بالنسبة لجيش الإسلام سلاح ذو حدين بسبب تقارير من داخل دوما تحدثت عن تململ المدنيين بعد تعنت جيش الإسلام ورفضه الخروج، وسجلت حسب تلك  الانباء تحركات شعبية ضاغطة على قيادة جيش الإسلام لإبرام التسوية.

ستكون  الساعات المقبلة حاسمة لجهة تحديد مصير مدينة دوما آخر معاقل الفصائل المسلحة في الغوطة بعد خسارتها كل البلدات والمدن وخروج المقاتلين منها إلى ادلب، وستعود دوما إلى سيطرة الحكومة السورية أما سلما أو حربا.
المصدر: راي اليوم


تنظيم جيش الإسلامالأموالالغوطة الشرقيةالجماعات الإرهابيةالمفاوضاتغرفة عمليات الموكسوريا

00:20 2018/03/30 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات