القوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى173استشهاد 76 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة والحصيلة ترتفع إلى 32490"إسرائيل" تواصل الحرب ضد غزة رغم قرار مجلس الأمن.. شهداء ومصابون في هجمات دامية خبيرة بالأمم المتحدة: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في غزة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
أبرز الغارات الإسرائيلية على سوريا منذ 2003

دأبت إسرائيل على الإعتداءات من شن غارات جوية وقصف مدفعي ضد أهداف في سوريا منذ بدايات الألفية الثالثة، ومع اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار 2011 كثفت تل أبيب تلك الهجمات تدريجيا ولأسباب مختلفة، وبلغ عدد الهجمات منذ 2003 أكثر من 26 اعتداء.

وفي ما يلي أبرز تلك الغارات:
10 فبراير/شباط 2018:  جيش الاحتلال يعترف بإسقاط مقاتلة من طراز أف 16 إثر تعرضها لإطلاق نيران من داخل سوريا، وقال الناطق باسمه إن المقاتلة تحطمت ونجا طاقمها المكون من طيارَين اثنين بعد تنفيذها غارة على أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية. وأفاد مراسل الجزيرة بإصابة أحد الطيارين بجروح خطرة بعد سقوط المقاتلة.

جاء ذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن إسقاط طائرة استطلاع إيرانية مسيّرة قدمت من سوريا واقتحمت الأجواء الإسرائيلية فوق منطقة بيسان. وقال التلفزيون السوري إن غارات إسرائيلية جديدة استهدفت مواقع بريف دمشق عقب إسقاط المقاتلة الإسرائيلية.

واستهدفت طائرات الاحتلال مواقع كثيرة، بينها مطار التيفور العسكري الواقع في وسط سوريا بمحافظة حمص شرق مدينة تدمر بستين كيلومترا، والفوج ٨٩ التابع لقوات الجيش العربي السوري الواقع في بلدة جباب جنوب دمشق، إلى جانب موقع عسكري تابع للجيش في تل المانع بالقرب من مدينة الكسوة جنوب العاصمة.

9 يناير/كانون الثاني 2018: الجيش السوري يعلن أن مواقع تابعة له في ريف دمشق تعرضت لقصف إسرائيلي عبر غارات ثم صواريخ، وقال إنه رد على ذلك القصف. في المقابل، التزمت إسرائيل الصمت إزاء استهداف أهداف عسكرية في سوريا.

وقال بيان عسكري سوري إن الدفاعات الجوية تصدت "لثلاثة اعتداءات إسرائيلية"، موضحا أن مقاتلات إسرائيلية أطلقت صواريخ باتجاه منطقة القطيفة بريف دمشق، وذلك من فوق الأراضي اللبنانية. وأشار البيان إلى أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للقصف وأصابت إحدى الطائرات.

وبحسب البيان الرسمي السوري، تجدد القصف الإسرائيلي عبر صواريخ أطلقت من هضبة الجولان فجرا ومنطقة طبريا نحو ريف دمشق، وأشار البيان إلى أن القصف أسفر عن خسائر مادية.

 ديسمبر/كانون الأول 2017: طائرات إسرائيلية تشن غارات على مواقع عسكرية تابعة لقوات سورية وحزب الله في محيط بلدة الكسوة بريف دمشق الجنوبي الغربي، وقال جيش النظام حينها إنه أطلق صواريخ دفاع جوية للتصدي للغارات وتمكن من تفجير أحد الأهداف حسب وصفه.

8 سبتمبر/أيلول 2017: قوات الجيش السوري تقول إن الطيران الإسرائيلي استهدف من الأجواء اللبنانية موقعا عسكريا بريف حماة وقتل عنصرين.

وجاء في بيان للقيادة العامة لجيش النظام أن الطيران الإسرائيلي أطلق في الساعة 2:42 فجرا بالتوقيت المحلي صواريخ عدة من الأجواء اللبنانية على موقع عسكري قرب مدينة مصياف بريف حماة، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية ومقتل عنصرين في الموقع.

27 أبريل/نيسان 2017: مواقع موالية لجيش النظام السوري تقول إن انفجارات كبيرة وقعت في محيط الجسر السابع بالقرب من مطار دمشق الدولي فجرا، وسط ترجيحات أن تكون ناتجة عن غارة إسرائيلية.

وقالت مصادر المعارضة إن ضربات صاروخية أصابت مستودع ذخيرة وقاعدة جوية قرب مطار دمشق، ورجحت جهات أن يكون الانفجار ناجما عن قصف إسرائيلي بصواريخ بعيدة المدى. وتحدثت تقارير إعلامية عن  معلومات تشير إلى أن الطيران الإسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي بخمس غارات على السرب العسكري داخله، وأن النيران وأعمدة الدخان تصاعدت بكثافة.

لكن إسرائيل التزمت الصمت واكتفت وسائل إعلامها بنقل الخبر عن مواقع للمعارضة السورية. ويرجح أن تكون غارات جوية استهدفت المنطقة التي تضم بعض المواقع العسكرية الحيوية التابعة للجيش السوري والمجموعات الموالية له، خصوصا حزب الله اللبناني الذي تنتشر عناصره على جانبي الطريق المؤدي للمطار.

17 مارس/آذار 2017: االجيش السوري يقول إنه أسقط طائرة إسرائيلية اخترقت المجال الجوي في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية باتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي وتصدت لها وسائط دفاع الجوي وأسقطت الطائرة داخل الأراضي المحتلة، وأصابت أخرى وأجبرت البقية على الفرار.

-22 فبراير/شباط 2017: قصفت إسرائيل بالصواريخ مواقع تابعة للجيش السوري في جبال القطيفة القريبة من دمشق.

-13 فبراير/شباط 2017: هاجم الجيش الإسرائيلي مطار المزة بثمانية صواريخ أطلقت من منطقة بحيرة طبريا, واستهدفت مستودعات صواريخ. ورجحت مصادر مخابراتية روسية أن الصواريخ أطلقتها طائرات حربية حديثة "الشبح أف 35" من داخل الأجواء الإسرائيلية.
 
- 13 يناير/كانون الثاني 2017: طائرات إسرائيلية تقصف مطار المزة العسكري استهدف مستودعات للأسلحة داخل المطار، وأدى القصف إلى  تدمير أجزاء من المطار ونشوب حرائق داخله.
- 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: مصادر سورية نظامية تقول إن طائرة إسرائيلية استهدفت فجرا موقعا عسكريا بدمشق دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

- 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: إسرائيل تعلن أن طائراتها الحربية أغارت على موقع تابع لتنظيم الدولة الإسلامية جنوب الجولان السوري المحتل، وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة -التي أدت إلى تدمير الموقع- جاءت ردا على استهداف التنظيم قوة من الجيش قرب خط وقف إطلاق النار.

- 18 سبتمبر/أيلول 2016: مواقع موالية للجيش السوري تذكر أن ثلاثة على الأقل من أفراد  "فوج الجولان" الموالية للجيش السوري قتلوا، وجرح عشرات في غارة شنتها طائرة إسرائيلية على مواقع في ريف القنيطرة.

- 14 سبتمبر/أيلول 2016: مقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع للجيش السوري  بعد سقوط ثلاث قذائف في الجانب المحتل من الجولان. واستهدف الهجوم الإسرائيلي مواقع في عين البرج قرب بلدة قلعة جندل شرق جبل الشيخ.

- 13 سبتمبر/أيلول 2016: إسرائيل تنفي سقوط أيّ من طائراتها خلال غارات على مواقع لمدفعية الجيش النظامي في الجولان المحتل، وذلك ردا على إعلان وسائل إعلام رسمية سورية عن قيام جيش السوري بإسقاط طائرة حربية إسرائيلية وطائرة دون طيار خلال تلك الغارات.

- 10 سبتمبر/أيلول 2016: طائرات حربية إسرائيلية تغير على مواقع لمدفعية الجيش السوري في ريف القنيطرة جنوبي سوريا بحجة الرد على سقوط قذيفة في الجولان السوري المحتل.

- 8 سبتمبر/أيلول 2016: الجيش الإسرائيلي يقول إن طائراته هاجمت أهدافا في سوريا للمرة الثانية خلال خمسة أيام بعد أن سقطت قذيفة مدفعية في هضبة الجولان مصدرها المعارك الدائرة في سوريا.

- 9 فبراير/شباط 2016: مواقع موالية للجيش السوري تقول إن طائرات إسرائيلية شنت غارة على موقع قرب مدينة القطيفة في ريف دمشق، مشيرة إلى أن المنطقة المستهدفة يوجد فيها عناصر من حزب الله، دون أن تشير إلى وقوع خسائر بشرية.

- 20 ديسمبر/كانون الأول 2015: حزب الله اللبناني يعلن مقتل القيادي في الحزب سمير القنطار بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة جرمانا جنوب دمشق، في وقت أفادت مواقع موالية للجيش السوري بأن عددا من القياديين في مليشيات موالية للجيش قُتلوا أيضا في القصف.

- 15 أكتوبر/تشرين الأول 2015: وزارة الدفاع الروسية توضح أن قواتها الجوية والإسرائيلية أطلقت تدريبات عسكرية بهدف توفير الأمن لطيران كلا البلدين في الأجواء السورية.

- 27 سبتمبر/أيلول 2015: مراسل الجزيرة يقول إن الجيش الإسرائيلي استهدف مواقع للجيش السوري في ريف القنيطرة. وأوضح المراسل أن تحرك الجيش الإسرائيلي جاء بعد سقوط قذيفة في الجانب المحتل من هضبة الجولان بسبب معارك بين قوات الجيش والمعارضة في المنطقة.

- 28 يناير/كانون الثاني 2015: وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون يعلن أن الغارات التي استهدفت الجيش السوري في الجولان رسالة واضحة بأن إسرائيل لن تحتمل أي إطلاق للنار باتجاهها.

18 يناير/كانون الأول 2015: غارة لطائرات إسرائيلية في القنيطرة أدت لمقتل جهاد مغنية نجل القائد العسكري السابق في حزب الله عماد مغنية، كما قتل في الغارة ستة قادة من حزب الله.

- 5 سبتمبر/أيلول 2014: مراسل الجزيرة يفيد بوقوع انفجارات كبيرة في تل الحارة بريف درعا الغربي، وسط أنباء عن غارة إسرائيلية على مواقع للجيش في هذه المنطقة. وقالت شبكة سوريا مباشر إن الغارة أدت إلى انفجار مستودع ذخيرة للقوات النظامية في تل الحارة.

- 23 يونيو/حزيران 2014: قتل عشرة جنود سوريين على الأقل في غارات جوية نفذتها مقاتلات إسرائيلية على مواقع عسكرية في الجزء السوري من هضبة الجولان المحتل، ردا على استهداف سيارة إسرائيلية على خط وقف إطلاق النار في المنطقة.

- 30 أغسطس/آب 2013: إسرائيل تنشر صواريخ تحسبا لهجوم سوري حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش الإسرائيلي نشر بطارية لمنظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب تل أبيب، في حين كشف استطلاع للرأي أن ثلاثة أرباع الإسرائيليين يرفضون الدخول في حرب ضد سوريا.

- 13 يوليو/تموز 2013: مسؤولون أميركيون يقولون إن الانفجار الغامض الذي وقع في مدينة اللاذقية الساحلية في سوريا حدث نتيجة غارة جوية إسرائيلية استهدفت مرابض صواريخ متطورة مضادة للسفن.

- 21 مايو/أيار 2013: فتح جنود إسرائيليون النار على هدف سوري بعد تعرضهم لإطلاق نار مصدره الأراضي السورية في هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان.

-5 مايو/أيار 2013: مصدر إسرائيلي وُصف بالبارز يعترف بأن إسرائيل شنت غارات على مواقع سورية مستهدفة أسلحة إيرانية مرسلة إلى حزب الله اللبناني، في وقت قال التلفزيون السوري إن إسرائيل شنت هجوما صاروخيا على مركز البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق.

- 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2012: الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف دبابات على سوريا، ووجه ما وصفها بضربات مباشرة ردا على سقوط قذيفة هاون على مرتفعات الجولان المحتلة من الجانب السوري من خط فك الاشتباك، بعد يوم من إطلاقه "أعيرة تحذيرية" على قذيفة مماثلة في أول قصف من نوعه منذ العام 1974. 

- سبتمبر/أيلول 2007: غارة إسرائيلية على ما وصفته تل أبيب بمفاعل نووي سري قيد الإنشاء في دير الزور.

- يونيو/حزيران 2006: طائرات إسرائيلية تحلق فوق قصر الرئاسة السوري عقب أسر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط قرب غزة.

- أكتوبر/تشرين الأول 2003: طائرات إسرائيلية تغير على موقع تدريب فلسطيني في منطقة عين الصاحب قرب دمشق.

- أغسطس/أب 2003: طائرات إسرائيلية تحلق فوق منزل الرئيس السوري بشار الأسد للتحذير من دعمه لحزب الله.
المصدر: وكالات


الإعتداءات الإسرائيليةالجيش العربي السورياسوريا

19:20 2018/02/10 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات