الضفة الغربية.. اعتداءات في المسجد الأقصى واعتقالات بنابلس وقلقيلية والخليلشهيد في غارة بمسيرة إسرائيلية على سيارة جنوب لبنانمذبحة غزة في يومها 175.. استشهاد 71 فلسطينيًا في قطاع غزة خلال 24 ساعةالقوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات ـ العراق
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
العثور على منشطات بمعسكر تدريبي لـ«داعش»

داخل أحد معسكرات «أشبال الخلافة» التابعة لـ«داعش»، توجد غرف تمتلئ بأسرة طبقية كان ينام عليها أكثر من 80 من مجندي التنظيم. على الجدران، توجد ملصقات تشرح بالتفصيل مكونات بندقية «كلاشنيكوف» الروسية والبنادق الآلية الأميركية.

ويحمل أحد الملصقات تذكيرًا للمتدربين بأن النصر يأتي من المعارك الطويلة والألم ـ وأن المكافأة تأتي لاحقًا، ويقول نصًا: «تذكروا أننا لم نأت من أجل هذه الحياة، وإنما من أجل الآخرة».

على امتداد عدة منازل واسعة، جرى اكتشاف «معسكر أبو سمية الأنصاري»، هذا الأسبوع، على أيدي قوات عراقية في خضم تقدمها إلى داخل مدينة الموصل من جهة الشمال، والتي يقاتل مسلحو «داعش» بضراوة لاستعادتها.

وفي سبيل تحقيق ما يسميه التنظيم الإرهابي «بالجهاد الجنسي»، أو جهاد النكاح، عثر في المعسكر المذكور تحت اسم «معسكر الشيخ أبو سمية الأنصاري» على مجموعة كبيرة من المنشطات التي يتناولها مقاتلو التنظيم. ويعد هذا مركز التدريب العسكري الأول للقوات العراقية الذي يتم العثور عليه داخل المدينة منذ بدء الهجوم الرامي لاستعادة المدينة من قبضة «داعش» منذ أكثر من ستة أسابيع ماضية.

ومنذ ذلك الحين، تراجعت سيطرة «داعش» على أكثر المراكز الحضرية القيمة التي انتزعها داخل العراق. ومع هذا، ما يزال التنظيم يكبد القوات العراقية المتقدمة أعدادًا كبيرة من الضحايا، عبر السيارات المفخخة والقتال من شارع لآخر.

وتكشف الوثائق والمواد التعليمية التي تركها المسلحون داخل المعسكر عن مزيج من تكتيكات الحرب التقليدية وحرب العصابات ـ إضافة إلى تلقين عقائدي ديني ـ ما يخلق من التنظيم عدوًا لا يستهان به. كما تكشف المواد التي خلفها المسلحون داخل المعسكر عن مستوى مفصل من التخطيط والتدريب العسكري، مع الاعتماد على قوة بشرية وخبرة من مختلف أرجاء العالم.

الملاحظ أن اللافتة المعلقة خارج مخزن الأسلحة داخل المعسكر مكتوبة باللغتين العربية والروسية. كما حملت عبوات ثاني أكسيد الكربون، التي ربما يجري استخدامها في التدريب، إرشادات بالروسية.

جدير بالذكر أن الآلاف من حاملي جوازات سفر روسية سافروا إلى العراق وسوريا للانضمام إلى مقاتلي «داعش»، ويشكلون بصورة إجمالية ما يصل إلى 8 في المائة من المقاتلين الأجانب بصفوف التنظيم، تبعًا لما كشفه «يوروبول»، وكالة فرض القانون التابعة للاتحاد الأوروبي. واللافت أن الغالبية العظمى منهم تأتي من منطقة شمال القوقاز التي يشكل المسلمون غالبية سكانها.

من جهته، قال العميد حيدر العبيدي، قائد بقوات مكافحة الإرهاب العراقية، إن القوات نجحت في إعادة السيطرة على المعسكر وعقد لقاءات مع مقيمين بالمنطقة. وعن المتدربين داخل المعسكر، قال: «نعتقد أن غالبيتهم كانوا من العراقيين، مع وجود بعض الأجانب. وكانوا في معظمهم يتدربون على أسلحة روسية الصنع، لذا ربما كان بعض الأجانب يتدربون معهم».

أما الجيران، فقالوا: إن المتدربين لم يكونوا يختلطون معهم. من بين هؤلاء محمد مظفر، الذي يسكن على الجهة المقابلة من الشارع، والذي أوضح أنه: «كنت أشاهدهم يدخلون ويخرجون، لكنهم كانوا يحرصون على إخفاء وجوههم».

وأضاف: «هذه غرفتي، كنت أشاهدهم من هنا بعض الأحيان، لكنهم عمدوا إلى تغطية جميع النوافذ».

كانت حافلات تقل المتدربين إلى داخل وخارج المعسكر، لكن كانت النوافذ مغطاة باللون الأسود بحيث يستحيل على أي شخص بالخارج رؤية من داخل الحافلة، حسبما أضاف مظفر. واستطرد بأن بناية قائمة إلى الجوار كان يجري مسبقًا استخدامها في إيواء نساء، بما في ذلك روسيات وأخريات من طاجيكستان، وكان الانتحاريون «يحتفلون» معهن قبل مهامهم الأخيرة.

يذكر أنه منذ سيطرته على الموصل منذ عامين ونصف العام، شرع «داعش» في برنامج طموح لبناء الدولة، مع بناء هرم بيروقراطي وعملية كاملة لحفظ السجلات. وتسلط الوثائق التي تركها المسلحون وراءهم لدى فرارهم من المعسكر الضوء على الآليات الداخلية في التنظيم.

تضمنت إحدى الوثائق المطبوعة معلومات تفصيلية حول المعدات التي صدرت تعليمات إلى المقاتلين بالاعتماد عليها خلال العمليات. وبجانب الأسلحة والذخائر، كان يتعين على كل مجموعة اصطحاب لغمين مصنوعين من مادة «تي إن تي» و10 عبوات كوكتيل مولوتوف، حسبما نصت الوثيقة، علاوة على مجرفة وسلم ومطارق ومسامير ونقالات.

كما صدرت تعليمات إلى المسلحين باصطحاب قنبلتي دخان كبيرتين، أو أربع قنابل دخان صغيرة، ونظارات للرؤية الليلية وأخرى معظمة. وتضم القائمة أدوات أخرى مذكورة بالتفصيل: مثل سكين ومشعل وقداحة ومعدات إسعاف أولية ومذكرة صغيرة وقلم.

في وسط إحدى الغرف، توجد مجموعة من «الدمبل» وعلب منشطات لم يستخدم سوى نصفها. في غرفة أخرى، توجد مجموعة من الملابس أفغانية الطراز والتي يفضلها التنظيم.

وفوق الجدران، توجد لافتة تحث «المسلحين» على التزام الهدوء والنظافة.

ومن الواضح أن المجندين خضعوا لاختبارات حول مدى معرفتهم بالأسلحة. على سبيل المثال، حملت ورقة اختبار خلفها المسلحون وراءهم مجموعة من الأسئلة كان أولها: «حدد مراكز إطلاق النار بالنسبة لسلاح (كلاشنيكوف) عيار 7.62 مليمتر؟ اذكر المدى الأقصى؟».

وتضمنت وثائق أخرى معلومات مفصلة حول الحالة الصحية للمقاتلين، مع تحديد معدلات نبض القلب وضغط الدم لديهم.

من ناحية أخرى، من غير الواضح أعمار المجندين، لكن مظفر قال: إن المسلحين استهدفوا في جهود التجنيد المراهقين الصغار من سكان المنطقة. ومنذ أن بدأ في ترسيخ وجوده داخل العراق منذ ثلاث سنوات تقريبًا، حاول «داعش» بناء إرثه حول التركيز على تلقين الجيل الجديد داخل التنظيم.

وقال مظفر: «في المساجد، كانوا يحثوننا على القتال، لكن الانضمام الفعلي إليهم كان يتطلب رغبة حقيقية من المرء وحصوله على توصية. ولم يعبأ الناس في سني كثيرًا بالأمر، لكنهم كانوا يتحدثون إلى الصبية الذين تبلغ أعمارهم 12 أو 13 عامًا داخل المسجد وفي الشارع ويحاولون إقناعهم».

المعروف أن «داعش» كان لديه كذلك معسكرات تدريب منفصلة لما أطلق عليه «أشبال الخلافة»، ومع هذا ثمة مؤشرات توحي بأن بعض من كانوا داخل معسكر التدريب كانوا صغارًا في السن. مثلاً، خارج أحد المباني، تضمن كتاب إرشادات دروس حول أركان الإسلام. وفي إحدى الصحف، كتبت كلمة «طائرة» بخط طفولي.

وجاء النص على النحو التالي: «في الصباح، كان صوت الطائرات مرتفعًا للغاية، يكاد يخنقنا. إن الكفار لا رحمة بقلوبهم. إننا في شدة الخوف من الطيار».

وعلى جدران غرفة فسيحة، توجد قائمة بمجموعة من القواعد تبدو أشبه بدستور للمدينة. وتنص على ما يلي: «أيها الناس، لقد جربتم النظام العلماني، وعايشتم الكثير من الحقب. أما الآن، فحقبة (الخلافة)».

وأثنى النص على «النصر» الذي حققه التنظيم داخل المدينة وإطلاقه سراح آلاف السجناء بالسجون العراقية. وأكد على أن «الخلافة ماضية قدمًا. نحن لن نتقهقر قط».

ورغم ذلك، تبسط القوات العراقية ببطء سيطرتها على الأراضي هنا داخل المنطقة التي سبق أن أعلنها «داعش» أرض «خلافة» له. كما تراجعت معدلات تفجير السيارات المفخخة، التي بلغت ذات فترة بالجانب الشرقي من المدينة 25 تفجيرا يوميًا، إلى قرابة خمسة، حسبما أفاد مسؤولون معنيون بمحاربة الإرهاب.

وعلى ما يبدو، يواجه المسلحون انحسارًا في مواردهم، في الوقت الذي انقلبت غالبية سكان الموصل ضدهم.
المصدر: الشرق الأوسط


17:06 2016/12/06 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات