القوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى173استشهاد 76 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة والحصيلة ترتفع إلى 32490"إسرائيل" تواصل الحرب ضد غزة رغم قرار مجلس الأمن.. شهداء ومصابون في هجمات دامية خبيرة بالأمم المتحدة: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في غزة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
هيومان رايتس ووتش: قنابل تنظيم الدولة تحول منازل السوريين إلى شراك خداعية قاتلة

ذكرت منظمة (هيومان رايتس ووتش) اليوم الأربعاء أن نحو 69 مدنيا قتلوا وأصيب المئات جراء الألغام بدائية الصنع والشراك الخداعية التي زرعها تنظيم الدولة الإسلامية قبل قيام القوات التى يقودها الأكراد بطرد التنظيم المتطرف من مدينة منبج شمالى سورية.
وقال أولي سولفانج، نائب مدير قسم الطوارئ بالمنظمة المعنية بحقوق الإنسان: "داعش" فعليا بتلغيم كل شيء بما في ذلك، حرفيا حوض المطبخ قبل أن يغادروا”.
قام تنظيم داعش مرارا بوضع ألغام وشراك خداعية فى المناطق التي أجبروا على الخروج منها في سورية والعراق، ما تسبب في سقوط خسائر بشرية كبيرة بين أفراد كل قوة من القوتين المتعاديتين والمدنيين العائدين.
وقال سكان منبج لهيومان رايتس ووتش عن الأقارب والجيران الذين عادوا بعد انتهاء القتال، إنهم قتلوا في انفجارات وقعت عند فتح أبواب منازلهم، أو إضاءة أحد المصابيح أو تحريك سجادة أو الجلوس على الفراش.
وقالت فتاة للمنظمة الحقوقية إن حماتها وأخت زوجها قتلا عندما حاولت الأولى فتح صنبور حوض المطبخ الذي كان مفخخا.
وقتل زوجها وعمها عندما سارا بدراجتهما النارية فوق لغم أرضي، حسبما قالت نور حديد 14 عاما وقتل أيضا اثنان من أقاربها في انفجار لغم زرع أمام منزلهما.
وجاء في تقرير هيومان رايتس ووتش أن عبوة ناسفة في فصل بمدرسة في منبج أودت بحياة ثلاثة من الصبية تتراوح أعمارهم بين عشرة و 13 عاما ” يبدو أنهم جازفوا ودخلوا المبنى عندما وجدوا البوابة الرئيسية مفتوحة “.
انتزعت قوات سورية الديمقراطية، وهو ائتلاف بقيادة الأكراد ويدعمه الطيران الأمريكي، منبج من داعش في آب/أغسطس بعد حملة استمرت عشرة أسابيع.
وأضافت المنظمة: ” تشكل الألغام بدائية الصنع وغيرها من المواد الناسفة وبقايا الحرب تهديدا كبيرا للمدنيين وتعيق جهود التعافي في أماكن أخرى كانت تحت سيطرة تنظيم  داعش مثل كوباني في سورية والرمادي والفلوجة في العراق “.
ودعت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان الدول المجاورة لسورية إلى تسهيل دخول منظمات إزالة الألغام والمساعدات الإنسانية للناجين.
وقال سولفانج: ” تعني قدرة التطهير المحدودة أنه أحيانا لن يتم تطهير منزل ما إلا بعد انفجار مواده الناسفة… وهذا سوف يكون بعد فوات الأوان لكثير من المدنيين “.
المصدر: رأي اليوم


17:59 2016/10/27 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات