القوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى173استشهاد 76 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة والحصيلة ترتفع إلى 32490"إسرائيل" تواصل الحرب ضد غزة رغم قرار مجلس الأمن.. شهداء ومصابون في هجمات دامية خبيرة بالأمم المتحدة: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في غزة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
زياد.. مصور "داعش" الخاص يكشف خفايا مشاهد الرعب للتنظيم

نشرت صحيفة "ريبوبليكا" الإيطالية تقريراً تناولت فيه بعض الجوانب غير المعروفة عن الحياة في ظل جماعة "داعش" الإرهابية، بعيدا عن الأضواء، من خلال شهادات، المصور الخاص للجماعة، زياد، الذي قرر الخروج وتصوير فيلم وثائقي يكشف فيه ما عايشه. 


وذكرت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن زياد هدف من خلال هذا الشريط الوثائقي، الذي يحمل عنوان "استوديوهات الإرهاب"، إلى الكشف عن كواليس الدعاية التي تسعى وراءها جماعة "داعش" الإرهابية وخفايا مشاهد الرعب التي تهدف الجماعة إظهارها.
وأشار زياد، الشاب السوري البالغ من العمر 28 سنة، في حواره مع الصحيفة، إلى أنه اختار العمل وسط عناصر جماعة "داعش" الإرهابية لأنه يعتبرها أكثر تصميماً منه على القضاء على الحكومة السورية. وأوضح أن جماعة "داعش" الإرهابية ساعدته في تحقيق حلمه المتمثّل في تصوير فيلم وثائقي يعرضه أمام العالم.
وذكر زياد أنه انضم إلى قسم الإعلام التابع لجماعة "داعش" الإرهابية لأنه شغوف بمهنة التصوير، وقد أعجب بالطريقة التي تعتمدها الجماعة في تصويرها لمقاطع الفيديو التي عرضتها في الماضي عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف زياد أن جماعة "داعش" الإرهابية "تستخدم تقنيات تصوير متطورة وباهظة الثمن، وهذا ما يجعل جودة التصوير عالية ومنظمة".
وساعدت جماعة "داعش" الإرهابية زياد على تعلم الطرق التي تمكنه من التلاعب بالصورة، باستعمال تقنيات متطورة وعالية الجودة، من خلال ضمه إلى فريق قسم الإعلام.
وذكر زياد، في وصفه للمركز الإعلامي التابع لجماعة "داعش" الإرهابية والموجود في الرقة، أنه "مركز كبير مجهز بمعدات متطورة، ويحتوي على أشرطة فيديو مسجلة للأفلام التي أنتجت في السابق وللبث الإذاعي الذي عرضه التنظيم في الماضي". وأضاف أن هذا المركز "يتضمن متخصصين في المراجعة واختيار الصور وتحميلها، يعملون في تناسق تام بهدف تكوين أشرطة يكون تأثيرها بالعمق الذي يريده التنظيم لبلوغ أهدافه".
وفي سؤاله عن الأسباب التي دفعته إلى الانسحاب من هذه المهمة، أفاد زياد أنه "لم يعد قادراً على رؤية ما صوّره من مشاهد قتل، وأن الخوف يتملكه في كل لحظة". وأضاف أنه اعتاد على هذا المشهد، كما لو أنه يصور فيلماً خيالياً، لأن هذه المشاهد أصبحت مألوفة وتعاد كل لحظة في سوريا، وفي بعض الأحيان يكونون سعداء إذا شهدوا مقتل أحد الجنود السوريين.
ولفت زياد إلى أن العمل في هذا المركز يتطلب سرية تامة، وأن "الصورة قادرة على تحديد مصير الشخص في أية لحظة". وقد استطاع زياد تصوير لحظة إعدام ضحية بكامل مراحلها، وقد استغل هذه الفرصة لتوظيفها في فيلمه الوثائقي الذي كشف فيه عن الدعاية التي يستخدمها جماعة "داعش" الإرهابية.
وذكرت الصحيفة أن الاختصارات العسكرية التي تعتمدها جماعة "داعش" الإرهابية تتطلب عقوداً من العمل لكي تصبح معروفة للعلن، ولكنه تمكن من خلال هذا المركز الإعلامي من اختصار هذه المدة، عن طريق اعتماد "الهاشتاغ" وآلية المشاركة.
وأردف زياد أن "جماعة "داعش" الإرهابية تشارك في معركة إعلامية تكمن أهميتها في استراتيجيتها التي أرادت أن تكون عالمية، وتتجاوز في ذلك الدعاية التي يعمل عليها تنظيم القاعدة".
وقالت الصحيفة إن زياد شارك في الهجوم الذي شُن ضد الفرقة 17 لقوات الجيش السوري في الرقة، وقال إن "جماعة "داعش" الإرهابية تعتمد في الكثير من الأحيان على آلات التصوير في معركته، وهذه الأسلحة لا تقل أهمية عن تلك التي يستعملها الجنود في ساحات المعركة".
وأضاف أن "هذه المهنة تتطلب الكثير من الشجاعة والاقتدار، تماما مثل المقاتل والجندي".
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة قول الصحفي والخبير في مجال الاتصالات الجهادية، وسيم نصر، الذي أفاد أنجماعة "داعش" الإرهابية "تدرك جيداً تفاصيل الحرب في سوريا، لذلك نلاحظ أنها ترصد كل لحظة عن كثب، وهذا ما يجعلها، من الناحية الإعلامية، أكثر جاذبية من الغرب".
ويعتقد نصر أن المعدات التقنية التي تملكها جماعة "داعش" الإرهابية تفوق في جودتها التكنولوجية تلك التي تستخدمها الولايات المتحدة، بما في ذلك الكاميرات والميكروفونات.
وفي حديثه عن فيلمه الوثائقي "استوديوهات الإرهاب"، قال زياد إنه يسلط الضوء، في جانب كبير منه، على كيفية انجذاب الشباب الشغوف إلى هذه المهنة، بدءا بالتصوير الفوتوغرافي وإعداد مقاطع الفيديو، وصولا إلى الانضمام للمركز الإعلامي في الرقة.
وأضاف زياد أن الانضمام إلى هذا المركز، الذي يشرف عليه عناصر الجماعة، لا يشمل أية التزامات دينية. وقال: "كنت ملتزما، ولكنني لم أكن متطرفا وذهبت إلى المسجد، ولكن ليس بشكل منتظم".
ويعتبر زياد أن هذه المعركة الإعلامية تهدف في جزء كبير منها إلى الانتقام من السينما الغربية، "حيث يتم تصويرنا نحن العرب دائما كالحمقى في أفلام هوليوود، ولكن كل عمل له ردة فعل، وهذه الأشرطة توضح ردة فعل جماعة "داعش" الإرهابية".
وأشار زياد إلى أن جماعة "داعش" الإرهابية "تفوقت على الولايات المتحدة في مجال صناعة الأفلام. ففي أفلام هوليوود؛ دائماً ما نجد شخصا مجنونا يستمتع بقتل الشخصيات الأخرى والأبرياء، وهذا تماماً ما يفعله التنظيم على أرض الواقع".
وأجاب زياد على سؤاله حول نهاية هذه التراجيديا الإعلامية، قائلا: "أعتقد أن جماعة "داعش" الإرهابية سترفع راية الاستسلام قريباً في هذا المجال، تماماً كتنظيم القاعدة بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، ولكنه سيبقى نشطا ويمكن أن تعود لتتصدّر هذا المجال في أي وقت وأي مكان في المستقبل، كما ستظل دعايتها قوية على شبكة الإنترنت".
المصدر: لبنان 24



03:55 2016/10/04 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات