الضفة الغربية.. اعتداءات في المسجد الأقصى واعتقالات بنابلس وقلقيلية والخليلشهيد في غارة بمسيرة إسرائيلية على سيارة جنوب لبنانمذبحة غزة في يومها 175.. استشهاد 71 فلسطينيًا في قطاع غزة خلال 24 ساعةالقوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات ـ العراق
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
داعشي منشق يكشف اسرار التنظيم

أبو أيوب في تصريح صحفي لاحد المنشقين من داعش حيث اكد ان القيادات الثلاثة المؤسسة للتنظيم قررت أختارت البغدادي كونهم يحتاجون إلى رجل دين يكون في الواجهة وللحصول على دعم أهالي الأنبار. بعد مقتل أبو عمر البغدادي بشهرين سعى المؤسس حجي بكر إلى إعادة صفوف التنظيم من جديد بعد تشتته واتصل بالثلاثي مازن نهيري وأبو علي الأنباري وإبراهيم عواد البدري «البغدادي» للأنضمام.البغدادي رفض الانتماء إلى «داعش» في البداية..

ووافق بعد عرض مبايعته الصورية لأرضاء أهالي الانبار.«اللجنة المفوضة» هي من تشرف على التنظيم ومكاتبه ودواوينه.
وكان أهم القادة في (اللجنة المفوضة) وهي أهم من البغدادي، كونها تشرف على الدواوين الـ14 وعلى الولايات التي وصل عددها إلى 35، وعلى المكاتب والهيئات والتي بلغ عددها 6 مكاتب».

قيادات «داعش» من العسكر (حجي بكر، ومازن نهيري، والبيلاوي، والتركماني، وأبو علي الأنباري) خططت لاغتيال أبو محمد الجولاني لإرضاء الأسد وللتخلص من خصم قوي. رجل الاستخبارات الإيراني علي فرماني على تواصل مع البغدادي، وكان يزوده بمعلومات عن قادة التنظيمات والفصائل المتطرفة في سوريا، وبخاصة قادة «النصرة».

تكمن مصلحة «داعش» في عدم مهاجمة المصالح الإيرانية في حصول التنظيم على المتفجرات والمواد الإشعاعية لاستعمالها في عملياته ..

مصلحة إيران تكمن في إبقاء أميركا والغرب تحت عبء تنظيم الدولة والقاعدة في العراق وفي باكستان وأفغانستان. عند اجتياح الموصل كان لإيران الدور البارز في مساعدة «داعش»، حيث أصدرت قيادات عراقية قرارًا بالانسحاب وترك الأسلحة والمعدات لصالح التنظيم. بسبب مواقف إيران الداعمة لـ «داعش»، قرر التنظيم تسليم بعض آبار النفط العراقية إلى إيران بثمن بخس عن طريق تجارعراقيين وسوريين بتخطيط من حسين سلامي جنرال سابق بنظام صدام وقيادي «داعشي» ينشق عن التنظيم ويروى لـ«المجلة» أسرارًا جديدة عن نشأة «داعش» وعلاقته بفيلق القدس وحزب الله والنظام السوري.

العميد أبو أيوب يكشف بالأدلة والتسجيلات الصوتية أن أبو بكر البغدادي هو الرجل الثاني في التنظيم وأنه ليس زعيم التنظيم الحقيقي..
وقال إن البيعة التي عقدت له في أواخر يونيو(حزيران)2014 كانت للتضليل، حيث أعلن التنظيم قيام ما وصفها بـ«الخلافة الإسلامية» وتنصيب البغدادي إمامًا وخليفة للمسلمين في كل مكان، ودعا الفصائل المتشددة في مختلف أنحاء العالم لمبايعته.

وزعم العميد أبو أيوب العراقي أن قائد «داعش» وزعيمه الحالي بعثيا ليس سنيا ولا رجل دين، يدعى مازن نهيري وكنيته «أبو صفاء الرفاعي» وهو عقيد سابق في نظام صدام ويعد خليفة الحاج بكر مؤسس التنظيم.

وأهم ما جاء على لسان أبو أيوب أن «جماعة أهل العقد والحل» أكثر أهمية من البغدادي وهم من يشرف على هيكلية التنظيم بالكامل والدواوين والولايات.
وقال إن البغدادي لا يمتلك الخبرة العسكرية ولا يدير المعارك، وحضر مرتين إلى الأنبار فقط لرفع معنويات المقاتلين كرجل دين.
كما تحدث العميد العراقي المنشق عن حقيقة نشأة التنظيم وقال إن الحاج بكر، هو عراب «الدولة الإسلامية»، وهو أول زعيم للتنظيم، بعد مقتل أبو عمر الزرقاوي 2010، قتل في سوريا عام 2013.

وكشف أبو أيوب عن علاقة إيران وسوريا مع «داعش» عندما كان التنظيم مرتبطا بـ«القاعدة» والظواهري حتى عام 2013، وبعد انشقاق النصرة عن «داعش» ثم إعلان «داعش» دولته.
وقدم عرضا سريعا لحقيقة تبني نظام بشار الأسد تنظيم القاعدة في العراق ما بعد 2003.
ودعم «داعش» لمواجهة المعارضة والجماعات الإسلامية الثائرة في سوريا.
وكشف كذلك في هذا الملف الحصري عن أسرار مثيرة تنشر لأول مرة.
وفقا لشهادة القيادي العسكري المنشق عن تنظيم داعش،العميد أبو أيوب العراقي الذي تحدث لنا حصريا، فقد ارتبط أبو بكر البغدادي بـ«دولة العراق الإسلامية» نهاية عام 2007.

وكان معروفا كونه رجل دين ويخطب في مساجد الفلوجة ويعطي الفتاوى لتنظيم «الدولة» رغم عدم ارتباطه، وذلك من خلال المنابر.
وقبل ذلك عمل أبو بكر البغدادي (إبراهيم عواد) داخل فصيل «أهل السنة» في الأنبار، وكان معروفا بأنه رجل دين وفتوى وليس قياديا في أي من التنظيمات.

فبعد مقتل أبو عمر البغدادي، بشهرين، أي خلال شهر يونيو (حزيران) 2010، سعى حجي بكر، وهو عسكري سابق، إلى إعادة صفوف التنظيم من جديد بعد تشتته، واتصل بالأشخاص التالية لغرض الانتماء: *مازن نهيري (أبو صفاء الرفاعي)، من مواليد عقد السبعينات من القرن الماضي، عسكري برتبة عقيد في النظام السابق ما قبل احتلال العراق عام 2003.

* أبو بكر البغدادي (إبراهيم عواد البدري).
* أبو علي الأنباري، عسكري سابق.
* أبو علي البيلاوي: ذكرت التقارير أن أبو علي البيلاوي من المؤسسين، لكن المعلومات تنفي ذلك، كون أبو علي البيلاوي كان مسجونا حتى عام 2013، حيث هرب من سجن أبو غريب، وذهب إلى سوريا، وعند عودته من سوريا، قتل في الموصل قبل اجتياح تنظيم «داعش» المدينة في يونيو 2014.

حجي بكر مؤسس التنظيم يقول أبو أيوب العراقي : حجي بكر، هو عقيد ركن في النظام العراقي السابق ما قبل 2003، والتحق بتنظيم «التوحيد والجهاد» بزعامة الزرقاوي، ثم تنظيم القاعدة، وكان مقربا جدا من الزرقاوي، وهو عراب تنظيم داعش، وهو من كان يدير التنظيم وزعيم التنظيم الفعلي، قبل مقتله في سوريا عام 2013.

وبعد اتفاق العسكر الثلاثة قرروا الاجتماع بأبو بكر البغدادي، كونهم يحتاجون إلى رجل دين يكون في الواجهة، كون العسكر آنذاك مرفوضين بسبب انتمائهم إلى حزب البعث، إضافة إلى ذلك كانت هناك ملاحظات سلبية شخصية على البعض منهم، وفكرة صعود البغدادي للواجهة أيضا كانت تجنبهم مشكلة المنافسة على المنصب، والحصول على دعم أهالي الأنبار كونهم يعطون مكانة خاصة لرجال الدين.

ويذكر إن معظم القيادات الحالية للتنظيم قد تم تكوينهم في السجون، مثل أبو عبد الرحمن البيلاوي، مهندس عملية دخول الموصل والمسؤول العسكري الذي قتل مؤخرًا، وكذلك أبو علي الأنباري المسؤول الشرعي والأمني، وأبو مهند السويداوي أو أبو أمل العراقي مسؤول التنظيم في سوريا، وغيرهم».

كان العسكر الثلاثة معتقلين في سجن «بوكا» في البصرة عام 2006، وأغلبهم خرجوا عام 2007.
وفي شهادة حجي بكر، يقول إن أبو بكر البغدادي (عواد البدري) رفض في البدء عند مفاتحته لإعادة تنظيم «الدولة»، لكن حجي بكر أقنع البغدادي بالانضمام، وأخبره بأنه سيكون «زعيم ظِل» أي البغدادي، أما زعيم التنظيم وقيادته فستكون إلى حجي بكر.

مَن يقود تنظيم داعش؟ يتضح من شهادة العميد الداعشي المنشق ان جماعة «أهل الحل والعقد» هي من تدير التنظيم وليس البغدادي.
لكن الهيكلية الجديدة التي أعلنها التنظيم منتصف شهر يوليو (تموز) 2016، توضح أن «اللجنة المفوضة» هي من تشرف على التنظيم ومكاتبه ودواوينه.

وكان أهم القادة في (اللجنة المفوضة) خلال السنوات السابقة هم سبعة أشخاص، أبرزهم حجي بكر، ثم أبو علاء العفري، ثم أبو مسلم التركماني، ثم نعمة عبد نايف، ثم أبو عبد الرحمن البيلاوي، ثم أبو مهند السويداوي، وأبو أحمد العلواني..

وكلهم قتلوا وحل محلهم أبو محمد العدناني، وأبو محمد الشمالي، وصالح حيفا، وإياد الجميلي» ويعتقد أن اللجنة المفوضة الحالية وهي مع الشورى تمثل مجلس الحل والعقد، بأنها أهم من البغدادي، كونها تشرف على الدواوين الـ14 وعلى الولايات التي وصل عددها إلى 35، وعلى المكاتب والهيئات والتي بلغ عددها 6 مكاتب».

«داعش» يتجاوز أخطاء تنظيم القاعدة اعتبر تنظيم داعش أنه على أعتاب تصحيح تنظيم القاعدة وعمل إصلاحات لها، لتوسيع نشاط تنظيم القاعدة، كونها أخفقت في العراق وسوريا، وذلك قبل إعلانه «دولته».

وبعد صعود ما يسمى الربيع العربي ضم تنظيم داعش فصائل كثيرة، ومنها «جبهة النصرة».
لقد نشأ تنظيم داعش تنظيما محليا عراقيا، بقيادة ضباط عراقيين لهم خبرة في الدفاع والتسلح والاستخبارات.

وكانت قيادة «داعش» لديها هاجس من صعود بقية الفصائل والتنظيمات المتطرفة في سوريا، وهذه المخاوف جاءت نتيجة مشورة ضباط عراقيين، يعملون داخل نظام الأسد، بعد أن غادروا العراق عام 2003.

وكانت مصلحة النظام السوري في دعم تنظيم داعش هي من أجل مقاتلة الجيش السوري الحر، وكذلك الفصائل المعارضة في سوريا.

يؤكد العميد أبو أيوب في اعترافاته أن قيادات «داعش» من العسكر (حجي بكر، ومازن نهيري، والبيلاوي، والتركماني، وأبو علي الأنباري) خططت لاغتيال أبو محمد الجولاني لإرضاء الأسد، وفي نفس الوقت للتخلص من خصم قوي.

يذكر أن تنظيم داعش قدم معلومات وتفاصيل حول انشقاقات النظام من الداخل، مما كانت نتيجته الزج بأعداد كبيرة في سجون النظام.

تحديات أبو بكر البغدادي بعد دخول سوريا ويضيف أبو أيوب «دخل أبو بكر البغدادي والعقيد حجي بكر وفريق العمل المرافق سوريا، منتصف شهر مارس (آذار) 2013، وكان مقر الإقامة على الحدود التركية قرب منطقة (كليس) في غرف متنقلة حديدية (Caravan) بمكان غير بعيد من مخيم للاجئين السوريين.

أقام البغدادي وفريق عمله في هذه الغرف على أن يقوم البغدادي بلقاءات مع قيادات فرعية من «جبهة النصرة» يشعرهم بتبعيتهم له، وكان يحجب عن قيادات «النصرة» خلافه مع الجولاني، وخدعهم بأن «داعش» جاء للمصلحة العامة، برضا الجميع وبتأييد الظواهري والجولاني، ووعدهم بأن يتخذ من «جبهة النصرة» قيادات ومستشارين شرعيين، وأن الأمر هو عودة الفرع للأصل».

لقاءات بين تنظيم داعش وضباط مخابرات سوريين وإيرانيين وتابع العميد أبو أيوب « وكانت للحاج بكر زيارات مكوكية إلى سوريا، وتنسيق بشكل مباشر مع النظام السوري، عن طريق عميل للمخابرات السورية يدعى معاذ الصفوك وابن عمه زياد الصفوك، وهما من المعروفين سابقًا لدى أبو بكر البغدادي، وكان يحضر حجي بكر والبيلاوي مع ضباط مخابرات، (منهم حسين الخضر، مسؤول في مخابرات أمن الرئاسة السورية، وضابط إيراني يدعى علي فرماني، والذي تولى ملف «داعش» نهاية عام 2014 في المخابرات الإيرانية) ولكن كان دعم النظام السوري لأبو بكر البغدادي محدودًا، وكان اقتصاديًا أكثر مما هو سياسي وعسكري؛ لأن النظام السوري بدأ يفقد زمام الأمور على الأرض، وبخاصة في مناطق خارج دمشق.

كان رجل الاستخبارات الإيراني «علي فرماني» على تواصل مع البغدادي، وكان يزوده بمعلومات عن قادة التنظيمات والفصائل المتطرفة في سوريا، وبخاصة قادة «النصرة».» الدور الإيراني في دعم تنظيم القاعدة وتنظيم داعش الدور الإيراني في المنطقة بات معروفا، ضمن ما يسمى محور الممانعة، والذي انتهى بتوقيع اتفاق الملف النووي الإيراني، لكن يبقى دورها في التوسع في المنطقة وبخاصة في سوريا والعراق ولبنان.

وتثير علاقات القاعدة وإيران، والآن مع تنظيم داعش، كثيرًا من التساؤلات، بسبب الاختلاف في الأيديولوجية والعقيدة.
وبالنظر إلى الأمور نجد أن تنظيم داعش وإيران حليفان غير معلنين في الالتقاء عند المصالح لكل منهما.
ويكمن تحالفهما في عداوتهما الظاهرية لأميركا، واعتبار إيران بوابة العبور دخولاً وخروجًا من وإلى أفغانستان والعراق، وممرًا لتدوير الأسلحة لـ«داعش».
يقول العميد أبو أيوب « تكمن مصلحة تنظيم الدولة «داعش» في عدم مهاجمة المصالح الإيرانية في حصول التنظيم على المتفجرات والمواد الإشعاعية لاستعمالها في عملياته الإرهابية، وأيضا مصلحة إيران في إبقاء أميركا والغرب تحت عبء تنظيم الدولة والقاعدة في العراق وفي باكستان وأفغانستان، إذن هنالك مصالح وتوافقات بين الطرفين».

التقارير كشفت وجود قيادات وعوائل القاعدة في إيران، بينهم أسرة بن لادن، وقيادات من الخط الأول، حتى وصفت إيران بأنها خزان احتياطي لقيادات القاعدة.
وكشفت رسائل بن لادن كثيرا عن هذه التفاصيل.
إن العلاقة بين القاعدة ومن بعده تنظيم الدولة وبين إيران تعكس ارتكاز الجمهورية الإسلامية على الحرب غير التقليدية بالاعتماد على الميليشيات وخلاياها الاستخبارية وشبكة جواسيس في الدول الأهداف، ومنها الدول الخليجية وأوروبا وأميركا.
المصدر: الغربية نيوز


20:49 2016/09/16 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات