القوات العراقية تقتل قياديا بتنظيم داعش الإرهابي قرب الحدود مع سورياتأهّب جماعي في أوروبا: شبح انفلات "داعش" يعودمصادر طبية: 30 حالة وفاة نتيجة سوء التغذية والجفاف في غزةحرب غزة في يومها الـ174.. 62 شهيداً و91 مصاباً في يوم واحدالمقررة الأممية المعنية بالعنف ضد النساء: يجب استخدام الفصل السابع ضد "إسرائيل" لإجبارها على وقف النارالضفة الغربية.. 3 شهداء بنيران قوات الاحتلال في جنين ومخيمهااقتحام "الشفاء" في غزة.. إسرائيل تدمر وتحرق منازل وتحتجز جرحى173استشهاد 76 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة والحصيلة ترتفع إلى 32490"إسرائيل" تواصل الحرب ضد غزة رغم قرار مجلس الأمن.. شهداء ومصابون في هجمات دامية خبيرة بالأمم المتحدة: "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في غزة
   
الصفحة الرئيسة القائمة البريدية البريد الالكتروني البحث سجل الزوار RSS FaceBook
حرمات - سوريا
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة Bookmark and Share
ابرز هزائم "داعش" في سوريا والعراق

تعرض "داعش" لهزائم عسكرية عدة في العراق وسوريا، كان آخرها طرده من اخر مواقع له على الحدود بين سوريا وتركيا، الا انه لا يزال مع ذلك يسيطر على مناطق واسعة في هذين البلدين وقادرا على شن هجمات.
وقتل عدد من قادة التنظيم خلال الفترة الاخيرة من ابرزهم عمر الشيشاني والمتحدث باسم التنظيم ابو محمد العدناني.
-سوريا-
-كوباني: مدينة كردية تقع على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وقد باتت رمزا للقتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية بعدما خاض المقاتلون الاكراد معارك عنيفة دامت اكثر من اربعة اشهر لينجحوا اخيرا في كانون الثاني من العام 2015 بطرد الجهاديين منها بدعم للمرة الاولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
- تل ابيض: تقع ايضا على الحدود مع تركيا في ريف الرقة الشمالي، وقد سيطر عليها الاكراد في حزيران العام 2015. وهي على خط امداد رئيسي بين تركيا ومدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية الابرز في سوريا، واعتاد الجهاديون قبل خسارتهم لها على المرور منها الى مناطق سيطرة التنظيم الجهادي.
-تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على "عروس البادية" الواقعة في وسط سوريا في ايار 2015 وعمد الى تدمير الكثير من اثارها المدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، ومن بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على تدمر في اذار/مارس الماضي.
- منبج: سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في العام 2014 وكانت تعد احد ابرز معاقله في محافظة حلب خاصة انها تقع على خط الامداد الرئيسي الذي كان متبقيا للجهاديين بين الرقة والحدود التركية. واثر معارك استمرت اكثر من شهرين تمكنت قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف من فصائل عربية وكردية، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من طرد الجهاديين منها في الاسبوع الاول من شهر آب.
- جرابلس: مدينة تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المعارضة السورية تنظيم الدولة الاسلامية منها في 24 آب في اطار عملية برية تركية تحت اسم "درع الفرات" موجهة ضد الجهاديين والمقاتلين الاكراد على حد سواء.
- الحدود التركية السورية: في الرابع من ايلول تمكنت القوات التركية والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها من طرد تنظيم الدولة الاسلامية من آخر منطقة واقعة تحت سيطرته على الحدود بين البلدين.
-العراق-
- تكريت : في الحادي والثلاثين من اذار 2015 اعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد ان شنت اكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في حزيران 2014 الذي سمح لتنظيم الدولة الاسلامية بالاستيلاء على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران في عملية القوات العراقية.
- سنجار : في الثالث عشر من تشرين الثاني 2015 استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال) من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية، قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا. وكان التنظيم استولى على سنجار في اب 2014، وارتكب فظائع بحق السكان ومعظمهم من الاقلية الايزيدية.
- الرمادي : في التاسع من شباط 2016 تم تحرير مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب العاصمة بغداد والتي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ ايار 2015.
- الفلوجة : في السادس والعشرين من حزيران، اعلن الجيش العراقي تحرير الفلوجة بالكامل (50 كلم غرب بغداد)، بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات الاف السكان من المدينة التي كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ كانون الثاني 2014.
- القيارة : في الخامس والعشرين من اب 2016 طردت القوات العراقية تنظيم الدولة الاسلامية من القيارة (شمال) التي تتمتع بموقع مهم استعدادا لمعركة الموصل اخر معاقل التنظيم الرئيسية في العراق.
المصدر: النهار


23:28 2016/09/07 : أضيف بتاريخ


معرض الصور و الفيديو
 
تابعونا عبر الفيس بوك
الخدمات
البريد الالكتروني
الفيس بوك
 
أقسام الموقع
الصفحة الرئيسية
سجل الزوار
معرض الصور و الفيديو
خدمة البحث
البحث في الموقع
اهلا وسهلا بكم في موقع حرمات لرصد إنتهاك المقدسات